الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

مكة.. تعرّف على أسباب غرق «مخطط الراشدية2» بمياه الأمطار والسيول

Screenshot_9
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - مكة المكرمة:

كشفت دراسة حديثة أعدّها معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة بجامعة أم القرى، أسباب غرق مخطط الراشدية 2 بمكة المكرمة الشهر الماضي بمياه الأمطار والسيول.

اضافة اعلان

وأوضحت الدراسة أن المخطط يفتقر لوجود وسائل الحماية من مخاطر السيول للمنشآت والمجمعات السكنية التي تقع أسفل الشعاب والروافد الصغيرة بالمنطقة، والتي تتجمع فيها مياه الأمطار المتساقطة من أعالي الجبال المحيطة بالمخطط.

وبينت الزيارة الميدانية للموقع عدم وجود أية وسائل حماية للمنطقة من مخاطر السيول "سيول الحضر"، والمتكونة نتيجة تجمع مياه الأمطار الناتج عن عمليات سفلتة الطرق، والتي تقلل بشكل كبير من امتصاص التربة لمياه الأمطار، وبالتالي زيادة معدلات الجريان السطحي لها.

واعتبر المعهد أن سد وادي البجيدي صُمم بحيث يصل أقصى ارتفاع للمياه خلف السد إلى نحو أربعة إلى خمسة أمتار، قبل أن تبدأ فتحات التصريف الجانبية للسد في تصريف المياه باتجاه المجمعات السكنية بأسفله، إذ إن النمط العمراني للمنطقة لم يكن مخططاً ليأخذ في اعتباره تلافي المخاطر الناتجة عن المسارات الطبيعية للشعاب والأودية الصغيرة التي تقع حول أو تمرّ بداخل حدود المخطط، وهو ما جعل تجمع المياه في تلك الشعاب تؤدي إلى العديد من المشاكل بالمنشآت السكنية.

كما أظهرت الأعمال الميدانية بالمنطقة أيضاً أن العديد من منشآت البنية التحتية تقع داخل المسارات الطبيعية للأودية الصغيرة التي تصب في المسار الرئيسي لوادي البجيدي.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook