الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

العراق.. غرق مليارات الدنانير في الأمطار

NB-238077-636633621903433357
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

يُجري مجلس النواب العراقي تحقيقاً حول كيفية تلف 7 مليارات دينار (حوالي 6 ملايين دولار) جراء دخول المياه إلى خزينة مصرف الرافدين الحكومي، بسبب المطر الغزير في حادثة تعود إلى سنة 2013.

اضافة اعلان

وفي حين تم استبدال الأموال التالفة بأخرى جديدة، قام محافظ البنك المركزي علي العلاق الذي لم يكن يشغل هذا المنصب حينها، بالرد على أسئلة النواب خلال جلسة عقدت الاثنين.

وقال العلاق، إنه في 2013 "تعرضت خزائن مصرف الرافدين للغرق بسبب الأمطار الكبيرة التي حدثت في ذلك الوقت ودخلت إلى خزائن المصرف وتسببت بوقوع ضرر في أوراق نقدية بحدود سبعة مليارات دينار".

وأوضح أن "البنك المركزي أستلم هذه الأوراق وقام بتعويضها"، مؤكداً بأن ما حدث من خسارة كانت كلفة إعادة طباعتها، وبقيت الأوراق النقدية بنفس قيمتها.

لكن النائب هوشيار عبد الله عن حركة "التغيير" الكردية، وهو عضو في اللجنة المالية في البرلمان، قال لوكالة فرانس برس "لدينا هواجس حول (كيفية) دخول ماء للمخزن وهذا محل شك بالنسبة لنا، لذلك سنجري تحقيقاً في أقرب وقت ممكن"، معتبراً أن رد محافظ البنك المركزي "لم يكن واضحاً".

وبدورها، أكدت النائبة ماجدة التميمي عضو لجنة التخطيط ومتابعة العمل الحكومي لفرانس برس "مطالبة البرلمان بتفاصيل أكثر حول القضية التي مازال التحقيق مستمراً فيها".

ورأى الخبير الاقتصادي جميل أنطوان أن "هذا الحادث، لن يؤثر على التعامل مع المصارف الحكومية التي تمثل الإيداعات المالية فيها ما نسبته 85% من الأموال المودعة في مصارف البلاد ولا سيما الدوائر الرسمية التي تتعامل بشكل رئيسي مع هذه المصارف".

وتشهد مناطق متعددة في العراق بينها بغداد، تظاهرات متكررة تندد بسوء إدارة البلاد ونقص الخدمات العامة في حين يشغل العراق المرتبة 12 بين الدول الأكثر فساداً في العالم.

وخسر العراق خلال السنوات الـ 15 الماضية مبالغ تعادل 194 مليار يورو من الأموال العامة أي قاربة 3 أضعاف ميزانية البلاد، ويعد الفساد مسؤولاً عن ذلك عبر أساليب بينها العقود الوهمية ورواتب لموظفين وهميين، وفق البرلمان.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook