الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

واشنطن تشدد عقوباتها على طهران

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:
شددت وزارة الخزانة الأمريكية العقوبات المالية على أكثر من 50 كياناً إيرانياً متهماً بدعم البرنامج النووي الإيراني، فيما طالبت إسرائيل الولايات المتحدة بإظهار جديتها إزاء طهران بعقوبات تصيبها بالشلل.اضافة اعلان
وقالت الوزارة: إنها حددت أيضاً عدداً من الشركات والبنوك التي تعمل واجهة والمتصلة ببرنامج إيران النووي، في محاولة لتشديد العقوبات الحالية.
وقال ديفيد كوهين مساعد وزير الخزانة لشؤون الاستخبارات المالية ومكافحة الإرهاب في بيان إن 'إيران تخضع لضغط هائل، ضغط العقوبات المتعددة الأطراف، وسنواصل زيادة الضغط ما دامت ترفض الاستجابة للمخاوف المشروعة للمجتمع الدولي من برنامجها النووي'.
وتخضع معظم الكيانات المعنية بهذه العقوبات أساسا لعقوبات فرضتها عليها وزارة الخزانة الأميركية منذ العام 2005، وأبرزها هيئة إمدادات القوات المسلحة الإيرانية والهيئة الحكومية للصناعات الفضائية والشركة البحرية العامة والحرس الثوري.
ولكن العديد من هذه الكيانات عمد بعد إدراجه على القائمة الأمريكية السوداء إلى تغيير اسمه أو تم إلحاقه بوزارات أخرى، ما دفع بوزارة الخزانة إلى تحديث قائمتها وإدراج هذه الكيانات بأسمائها الجديدة.
وتتهم الولايات المتحدة إيران باستخدام شركتها البحرية العامة لنقل معدات ومواد تستخدمها في تطوير برنامجها النووي، مما يشكل انتهاكا للعقوبات الدولية المفروضة عليها.
وتتضمن لائحة العقوبات التي أعلنتها وزارة الخزانة أسماء المسؤولين الجدد في الوزارات الإيرانية المشمولة بعقوباتها.
وبموجب القانون الأميركي فإن إدراج هؤلاء الأشخاص، الماديين والمعنويين، على القائمة السوداء لوزارة الخزانة يعني تجميد كل أصولهم في الولايات المتحدة إذا وجدت، ومنع كل الأشخاص الأميركيين، الماديين والمعنويين، من الاتجار معهم تحت طائلة الملاحقة الجزائية.
وبموازاة ذلك طالب موشيه يعلون نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي الولايات المتحدة بأن تبذل المزيد كي تظهر لإيران أنها جادة فيما يتعلق بكبح طموحاتها النووية، مشيراً إلى أن الضغوط الحالية لم تنجح.
ونقلت رويترز عن يعلون قوله: على الولايات المتحدة أن تسعى لتغيير هذا التصور لدى إيران، مشيراً إلى أن الملف الإيراني سيتصدر جدول الأعمال أثناء زيارة كلينتون يومي 15 و 16 يوليو الجاري.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook