الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«الخدمة المدنية»: كف أيدي 603 موظفين حكوميين خلال عام

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

كشف التقرير السنوي الأخير لوزارة الخدمة المدنية للعام 1438هـ، أن 603 موظفين حكوميين كُفت أيديهم.

اضافة اعلان

وأوضح متحدث الوزارة سلطان الظاهر، أن كف يد الموظف عن العمل محكوم بالترتيبات النظامية الواردة في نظام تأديب الموظفين وفي لائحة الحقوق والمزايا المالية؛ بحسب "مكة".

وقال "الظاهر" إن كف اليد إما أن يكون "وجوبياً"، حيث تكف الجهة يد الموظف بمجرد وصول إفادة من الجهات المختصة بأن الموظف محبوس على ذمة إحدى القضايا المحددة في المادة، أو يكون كف اليد "جوازياً"، وهذا يرجع تقديره للوزير المختص أو هيئة الرقابة والتحقيق إذا رأت أن مصلحة العمل تقتضي كف يد الموظف عن العمل.

من جانبه، قال المحامي نايف آل منسي، إن كف يد الموظف يكون نتيجة وجود شبهات أو اتهامات وملاحظات عليه، ولكن لم يصدر بشأنه قرار إدانة قضائي بعد، أو له صلة بالإخلال بمهام عمله فيكون كف اليد حماية للوظيفة من أن يستغلها الموظف لمصالح شخصية، ويدخل في نطاقها الرشوة والاختلاس وإساءة استعمال السلطة، وكلها تندرج ضمن الفساد الإداري الذي دأبت الجهات المختصة على محاربته ومكافحته بالطرق النظامية.

وأشار إلى أنه يمنع الموظف في هذه الحالة من الحضور إلى مقر العمل أو مباشرة أي من مهام عمله بأي طريقة، ويبقى محتفظاً بمسماه الوظيفي وراتبه لحين صدور قرار نهائي بشأن قضيته سواء بالإدانة أو البراءة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook