الخريطة التفاعلية
غلق الخريطة
ولي العهد يصل منطقة الجوف

ولي العهد يصل منطقة الجوف

بلدي الرياض يتابع مطالب حي الموسى مع شركة المياه

بلدي الرياض يتابع مطالب حي الموسى مع شركة المياه

مجهول متنكر في «زي نسائي» يحرق سيارة فارهة بجدة (فيديو وصور)

مجهول متنكر في «زي نسائي» يحرق سيارة فارهة بجدة (فيديو وصور)

ذئبان يتجولان في ‎روضة نورة شمال الرياض‎ (فيديو)

ذئبان يتجولان في ‎روضة نورة شمال الرياض‎ (فيديو)

مدني بريدة يحذر: لا تقتربوا من هذا الوادي

مدني بريدة يحذر: لا تقتربوا من هذا الوادي

وفاة وإصابة 6 أشخاص في تصادم مروع على طريق «الخرمة- رنية»

وفاة وإصابة 6 أشخاص في تصادم مروع على طريق «الخرمة- رنية»

الإطاحة بمقيم انتحل صفة رجل أمن في جدة.. عقوبة صارمة بانتظاره

الإطاحة بمقيم انتحل صفة رجل أمن في جدة.. عقوبة صارمة بانتظاره

نائب أمير منطقة جازان ينقل تعازي القيادة لوالد وذوي الشهيد «العريف معافا»

نائب أمير منطقة جازان ينقل تعازي القيادة لوالد وذوي الشهيد «العريف معافا»

تعرَّف على جهود جمعية التنمية الأسرية ببريدة لدعم المقبلين على الزواج

تعرَّف على جهود جمعية التنمية الأسرية ببريدة لدعم المقبلين على الزواج

تواصل – فريق التحرير:

كشف صالح الحبيب، رئيس وحدة التيسير بجمعية التنمية الأسرية ببريدة، عن بعض من الجهود الكبيرة التي تقوم بها الجمعية في تقديم القروض الميسرة والمساعدات للمقبلين على الزواج وغير ذلك من أبواب الخير، وآلية التقديم للحصول على تلك المساعدات.

وبيَّن “الحبيب” في حوار له على موقع الجمعية، أن وحدة التيسير مختصة بتقديم القروض والمساعدات للمقبلين على الزواج، وأن آخر جلسة للوحدة تم عرض (134) ملفاً فيها ما بين مساعدات وقروض، حيث بلغ عدد المستفيدين من المساعدات (90) شاباً، فيما بلغ عدد المستفيدين من القروض (44) شاباً.

وأوضح أن طريقة التواصل بين وحدة التيسير، وبين المستفيد لطلب المساعدة أو القرض، يكون عبر البوابة الإلكترونية للجمعية http://osrah.sa/، وذلك مما يسهل التواصل بينهم وبين المستفيد وسرعة إنجاز العمل، أو عن طريق الرقم الموحد (920012020) عبر تحويلات الوحدة (123 – 124 – 125 ).

ولفت إلى أنه لا يمكن الجمع بين المساعدة والقرض، فلكل منهما شروط خاصة، ووحدات الجمعية كلها تخدم الأخرى متى ما احتاجت إلى ذلك، ولكن هناك وحدات مرتبطة في عملك معهم بشكل مستمر فهناك مركز مهارات الأسرة للتدريب بحكم اختصاصهم في تقديم دورات للمقبلين على الزواج، وأيضاً وحدة الشؤون الإدارية والمالية ممثلة بقسم القروض وهذا القسم مختص بالتحصيل من المستفيدين (طالبي القرض).

وشدد على أن حضور دورة تخصصية للمقبلين على الزواج، الشروط الأساسية في التقديم على الوحدة سواءً المساعدات أو القروض.

وعن شروط المساعدة وشروط القروض قال: (يشترط لاعتماد أي “مساعدة” زواج مقطوعة غير مستردة الشروط التالية:

  • أن يكون المتقدم سعودي الجنسية وكذلك الزوجة، ويحق للجنة الصرف أن تستثني كون الزوجة غير سعودية في بعض الظروف الخاصة والمفرق لها إثباتات عن ذلك.
  •  2- أن يكون المتقـدم من سكـان مـدينة بريــدة بما لا يقل عن سبع سنوات، على أن يثبـت ذلك من خلال الوسيلتين التاليتين: أ – مكان الميلاد المنصوص عليه في الهوية الشخصية. ب- شهادة دراسية للمتقدم لما قبل المرحلة الجامعية لإحدى المراحل الدراسية (ابتدائي أو متوسط أو ثانوي) صادره من إحدى مدارس بريده بشرط أن تكون حكومية نهارية)، وأكد أنه في حال عدم واحدة من الوسيلتين السابقتين (أ، ب) يتم طلب إفادة من مركز صحي داخل مدينة بريدة يفيد بوجود ملف صحي للمتقدم بالمركز مضى على فتحه سبع سنوات فأكثر موضحاً فيه رقم الملف وتاريخه وتاريخ آخر مراجعة للمركز.
  •  ألا يمضي على تاريخ عقد النكاح أكثر من ستة أشهر.
  •  أن تكون المساعدة للزواج لأول مرة، أو مطلقاً بدون عوض لمرة واحدة، أو تكون الزوجة متوفاة.
  •  ألا يزيد المهر عن (50.000) خمسين ألف ريال.
  •  ألا يزيد راتب المتقدم عن (6000) ستة آلاف ريال.
  •  ثلاث إفادات خطية أو هاتفية وهي على النحو الآتي: – إفادة من إمام المسجــد بمحافظـة المتقـدم على الصلوات بوجه عام جماعة في المسجد وحاجته للمساعدة وأنه من سكان مدينة بريدة. -إفادة من اثنين من الشخصيات المعتبرة والمعروفة في المجتمع باحتياج المتقدم للمساعدة واستقامة أحواله من السلوكيات المنحرفة التي تضر بالزواج ضرراً مؤكداً وأنه من سكان بريدة.
  • 8- شهادة حضور دورة تدريبية تتعلق بالحياة الزوجية لا تقل مدتها عن (9) ساعات ولم يمضِ عليها أكثر من سنتين.

 

كما بين أنه يشترط للحصول على (قرض) حسن للزواج يسترد بأقساط شهرية ميسرة عدداً من الشروط أيضاً، وهي كالآتي:

  • 1- أن يكون المتقدم سعودي الجنسية وكذلك الزوجة، ويحق للجنة الصرف أن تستثني كون الزوجة غير سعودية في بعض الظروف الخاصة والمفرق لها إثباتات عن ذلك.
  • 2- أن يكون المتقـدم من سكـان مـدينة بريــدة بما لا يقل عن سبع سنوات، على أن يثبـت ذلك من خلال الوسيلتين التاليتين: أ – مكان الميلاد المنصوص عليه في الهوية الشخصية. ب – شهادة دراسية للمتقدم لما قبل المرحلة الجامعية لإحدى المراحل الدراسية (ابتدائي أو متوسط أو ثانوي) صادره من إحدى مدارس بريده بشرط أن تكون حكومية نهارية. وفي حال عدم تحقق ذلك من إحدى الوسيلتين السابقتين (أ، ب) يتم طلب إفادة من مركز صحي داخل مدينة بريدة يفيد بوجود ملف صحي للمتقدم بالمركز موضحاً فيه رقم الملف وتاريخه وتاريخ آخر مراجعة للمركز.
  • 3- ألا يمضي على تاريخ عقد النكاح أكثر من ستة أشهر.
  • 4- أن يكون القرض للزواج لأول مرة، أو مطلقاً بدون عوض لمرة واحدة، أو تكون الزوجة متوفاة.
  • 5- ألا يزيد المهر عن (50.000) خمسين ألف ريال.
  • 6-أن يكون المتقدم بطلب القرض موظفاً حكومياً يعمل في مدينة بريدة.
  •  ألا يقل راتبه عن (3000) ثلاثة آلاف ريال ولا يزيد عن (10.000) عشرة آلاف ريال.
  •  أن يحضر شهادة حضور دورة تدريبية تتعلق بالحياة الزوجية لا تقل مدتها عن (9) ساعات وأن لا يمضي على حصولها أكثر من سنتين.
  •  أن يحضر المتقدم بطلب القرض تعريفاً بالراتب (الأساسي + البدلات) من جهــة العمـل ساري المفعــول ولم يمض عليه أكثر من ثلاثة أشهر.
  •  – أن يحضر المتقدم كفيلاً عنه كفالة غرم وأداء بالشروط التالية: أ- أن يحضر الكفيل إفادة خطية (نموذج الكفالة) من جهة العمل سارية المفعول لم يمضِ عليها أكثر من ثلاثة أشهر مصدقة من مدير الجهة والشؤون الإدارية والمالية فيها متضمنة الاسم، والمسمى الوظيفي ومقدار الراتب. ب – أن يكون الكفيل رجلاٌ بالغاً غير والدٍ للمكفول. ج – أن يكون الكفيل موظفاً حكومياً في مدينة بريدة، ولو كان متقاعداً. د- ألا يقل راتب الكفيل عن (5000) خمسة آلاف ريال. هـ – أن يحضر كشف حساب يبين في آخر ثلاثة رواتب للكفيل (إذا كان المستفيد حسابه غير بنك الراجحي). د. لا مانع من كفالة من سبق له الاقتراض من الجمعية، ولا مانع من اقتراض الكفيل. أما المتقدم الموظف في القطاع الأهلي: في حالة كون المتقدم بطلب القرض يعمل في القطاع الأهلي فيلزمه توفر كل ما ورد سابقاً بالإضافة إلى إحضار بيان من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عن الحالة الوظيفية له سارية المفعول. أما شروط المتقدم الذي يقل راتبه عن ثلاثة آلاف: يحق للجنة الصرف إقراض المتقدم الموظف في حالة كان راتبه أقل من (3000) ثلاثة آلاف ريال فيلزمه توفر كل ما ورد سابقاً بالإضافة إلى إحضار موافقـــة كفيلين كفــالة غــرم وأداء، ويعامــل الكفيلان بحسب ما ورد سابقاً. أما شروط المتقدم غير الموظف: يحق للجنة الصرف إقراض المتقدم الموظف في حالة كان راتبه أقل من (3000) ثلاثة آلاف ريال بالإضافة إلى إحضار موافقـــة كفيلين كفــالة غــرم وأداء.

 

التعليقات (٠)اضف تعليق

التعليقات مغلقة