الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

ماهي غيبوبة السكر.. وكيف يمكن تجنبها؟

tbl_articles_article_18726_8068adcd00a-625c-4321-abf9-a919e0ba8eaf
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
تواصل - وكالات:

غيبوبة السكر واحدة من الأشياء التى تجعلنا نشك فعليا فى أننا قد فقدنا الشخص كاملا وما هى فى الحقيقة إلا فقدان طويل المدى للوعى، والتى تحدث للأشخاص الذين يعانون من السكر النوع 1 أو النوع 2، وعندما تصبح مستويات السكر فى الدم إما منخفضة جدًا أو مرتفعة جدًا، وتحتاج الخلايا الموجودة فى جسدك إلى وظيفة الجلوكوز.

اضافة اعلان

ووفقا لموقع " Healthline" الطبى، فإن هناك أعراض لنقص السكر الحاد وكذلك ارتفاعه المؤدى لغيبوبة السكر قبل أن يفقد الإنسان وعيك بالكامل.

وبين الموقع أن الأعراض التي تنذر بغيبوبة السكر تشمل كل من (صداع الرأس - إعياء - دوخة - خفقان القلب).

وأوضح أن غيبوبة السكر هى حالة طبية طارئة، ويمكن أن تؤدى إلى تلف فى الدماغ أو الموت إذا لم تحصل على العلاج.

وفي حال ارتفاع السكر فى الدم، تظهر أعراض كـ: "زيادة العطش بشكل ملحوظ،  التبول بشكل متكرر، كما سيكشف فحص الدم أيضًا عن مستويات أعلى من الجلوكوز في مجرى الدم الشعور بالتعب، ووجود اضطراب في المعدة، جفاف".

علاج ارتفاع السكر

ولعلاج ارتفاع السكر فى الدم يتطلب سوائل عن طريق الوريد لتحسين مستويات السوائل في جميع أنحاء الجسم، وقد تتلقى أيضا الأنسولين لمساعدة خلاياك على امتصاص الجلوكوز المنتشر الإضافى، وإذا كانت مستويات الصوديوم أو البوتاسيوم أو الفوسفات منخفضة، فقد تحصل على مكملات غذائية للمساعدة في الوصول بها إلى مستويات صحية.

كما تساعد بعض الحقن الأخرى على زيادة مستويات السكر في الدم، إذا كنت تعانى من نقص السكر فى الدم.

وبمجرد أن تكون مستويات الجلوكوز في الدم فى نطاق صحى يجب أن تبدأ فى الشعور بشكل أفضل على الفور، وإذا كنت قد فقدت وعيك، يجب أن يتم نقلك سريعا لتلقى العلاج والتعامل الصحيح.

وأشار إلى أن الأشخاص الذين يحصلون على علاج طارئ لغيبوبة السكرى عادة ما يتعافون بشكل كامل، وقد يوصى طبيبك بارتداء سوار تعريف طبى يشرح طبيعة مرض السكرى لديك وغيرها من المخاوف الصحية، ويساعد ذلك في ضمان حصولك على العلاج المناسب للمشكلات المستقبلية بسرعة.

الوقاية من غيبوبة السكر

أما إذا كان لديك مرض السكر فمن المهم الانتباه إلى مستويات الجلوكوز فى الدم والنظام الغذائى كل يوم، ولعل المفتاح لمنع حدوث غيبوبة السكر هو التعامل مع سكر الدم بشكل صحيح، وهذا يعنى أخذ الأنسولين واختبار مستوى الجلوكوز والكيتونات فى الدم كما يوصى طبيبك.

يجب أن تعرف ماذا تفعل إذا فاتتك جرعة من الأنسولين أو أى دواء سكرى آخر، واسأل طبيبك عن ذلك، وكذلك ماذا تفعل إذا بدأت تشعر بأعراض ارتفاع السكر في الدم أو نقص السكر في الدم.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook