الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

مؤسس «واتس آب» يعترف: بِعنا بيانات المستخدمين لفيس بوك

whatsapp
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

قال براين أكتون الشريك المؤسس لتطبيق "واتس آب"، إن بيع التطبيق لشركة "فيسبوك" عام 2014، كان بمثابة بيع لخصوصية المستخدمين.

اضافة اعلان

وأوضح أكتون في حوار مع مجلة فوربس الأميركية: قائلا"بيع التطبيق إلى فيسبوك انتهى إلى بيع خصوصية المستخدمين"، مشيراً إلى أن سياسة الخصوصية ووظيفة التطبيق المشفرة، كانت من بين أسباب اشتعال الخلاف بينه وبين مارك زوكربيرغ الرئيس التنفيذي لشركة "فيسبوك"، ما جعله يقدم استقالته العام الماضي وترك 850 مليون دولار عبارة عن نصيبه من أرباح الشركة التي ارتفعت أسهمها قُبيل مغادرته مكتبه.

وأوضح أكتون، أن شركة "فيسبوك" بعد استحواذها على "واتس آب" بنحو 14 مليار دولار، أرادت عرض إعلانات في حالات مستخدمي التطبيق، يتم تحديدها اعتماداً على بيانات وخصوصية المستخدمين، بالإضافة إلى تمكين الشركات المعلنة من التواصل مباشرة مع مستخدمي التطبيق عبر الرسائل الخاصة، مشيراً إلى أن "فيسبوك" لن تتخلى عن خططها لتحقيق أرباح عبر استثمار "واتس آب" بأي طريقة كانت.

وفي محاولة لإقناع الرئيس التنفيذي لفيسبوك بالتراجع عن بيع بيانات المستخدمين، اقترح أكتون بدائل لتحقيق الدخل من التطبيق، عبر فرض رسوم بعد استخدام عدد كبير من الرسائل المجانية، شيريل ساندبرج كبيرة مسؤولي التشغيل في "فيسبوك"، رفضت اقتراحه، مؤكدة أن ذلك لن يمكّن الشركة من رفع دخلها، بينما رد زوكربيرغ على سؤال أكتون حول إصرار "فيسبوك" على إعلانات "الواتس آب" بالقول: "ربما ستكون هذه آخر مرة تتحدث فيها إلي".

ورغم ذلك، لم يحمّل أكتون "فيسبوك" المسؤولية الأخلاقية لبيع بيانات وخصوصية مستخدمي "واتس آب"، إذ قال معترفاً بتحمله المسؤولية: "بعت خصوصية المستخدمين لشركة فيسبوك ليحققوا أرباحاً أكبر.. أنا خائن أعترف بذلك"، بينما وصف "فيسبوك" بكونهم "رجال أعمال جيدون"، يسعون لتحقيق الأرباح بمختلف الوسائل، وشعارهم "إذا كان الأمر يحقق أرباحاً فسنقوم به".

وعن عدم تأجيل استقالته بعض الوقت ليتسنى له الحصول على 850 مليون دولار، عبارة عن حصته من أرباح أسهم الشركة، قال: "لم أستطع الانتظار... كل ما رغبت فيه هو المغادرة فوراً".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook