الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الكاتب سليمان الطيار يكشف حدود الواجب الوطني ومعنى الدفاع عن الوطن

C-W2T4fXUAApc0l
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

أكد الدكتور حمزة بن سليمان الطيار، أن الدفاع عن الوطن لا يأخذ شكلا واحدا بل يشمل أنواعا متعددة، منها: الالتفاف حول قيادته، والسمع والطاعة لحكامه، واحترام قيمه ومبادئه وأخلاقه ووسطيته، والبعد عن اعتناق فتات الأفكار الهدامة التي يروجها المفسدون.
اضافة اعلان

وبين في مقال له نشر بجريدة ‘‘الرياض‘‘  أن العلاقة بين الحاكم والمحكوم علاقة طردية، فأوجب الإسلام على كل طرف حقاً للآخر، إما حالاً كأغلب الحقوق، وإما مآلاً، كما أوجب على الوالدين حق تربية الولد وتغذيته في صغره، ولكنه في المآل أوجب على الولد حقوقاً جمة للوالدين، وهذا معروف.

وحق المواطن على الحاكم أو الدولة، هي حقوق وطنية يبدأ في تحصيلها منذ الولادة، وفي المقابل على المواطن حقوق كثيرة للوطن متنوعة متعددة المجالات، يتفاوت الناس في مراعاتها، وتشمل تلك الحقوق جميع مناحي الحياة.

وأوضح أن الدفاع عن الوطن أشكال متعددة، منها: الالتفاف حول قيادته، والسمع والطاعة لحكامه، واحترام قيمه ومبادئه وأخلاقه ووسطيته، والبعد عن اعتناق فتات الأفكار الهدامة التي يروجها المفسدون.

وكشف أنه من أهم قطاعات الدفاع عن الوطن، ما استأثرت به القطاعات العسكرية والأمنية، فهناك وزارة الدفاع بجميع قطاعاتها: القوات المسلحة، والقوات البرية، والقوات الجوية، والقوات البحرية، وقوات الدفاع الجوي، وقوات الصواريخ الاستراتجية، والخدمات الطبية، وهناك وزارة الحرس الوطني، وهناك حرس الحدود، وهناك الإدارة العامة للمجاهدين.

واختتم الكاتب مقالته موجها حديثه للأبطال المدافعين عن أوطانهم قائلاً: ‘‘احمدوا الله أن وفقكم لهذه الوقفة المجيدة، وأعلموا أنكم على طاعة عظيمة فاحتسبوا أجرها، واستحضروا أن من تقفون في نحورهم أعداء لدينكم ووطنكم وللإنسانية، ولو واتتهم الفرصة لعاثوا في أرض الله مفسدين يهدمون المساجد، ويروعون الآمنين، ويقتلون المعصومين، وهم في ذلك مطية لرافضيٍّ خبيث لا يستمتع بمتعة من الدنيا ألذ من سفك دم السنيّ، وانتهاك عرضه، فقفوا هنالكم حصناً حصيناً للوطن حتى يولوا أذلة مدحورين، وتنعم أعيننا باستقبالكم منصورين مأجورين مشكورين، اللهم انصرهم نصراً مؤزرا، وافتح لهم فتحاً قريباً عاجلاً يا رب العالمين‘‘.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook