الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

في عملية استمرت 15 ساعة.. إزالة ورم سرطاني من رأس ستيني بمكة (صورة)

IMG-20141229-WA0049
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - خالد العبدالله:

تكللت عملية جراحية معقدة لمواطن ستيني بالنجاح في مدينة الملك عبدالله الطبية بمكة المكرمة، بعد معاناته لعدة سنوات من ورم سرطاني في الصدغ والرأس.

اضافة اعلان

وتمت معاينة المريض في مدينة الملك عبدالله الطبية من قبل فريق مكة المكرمة لأورام الرأس والرقبة، وتبين أنه يعاني من ورم خبيث في منطقة الصدغ والرأس، وبعد إجراء الفحوصات المعملية والإشعاعية المناسبة تقررت الخطة الجراحية المتقدمة، والتي كانت على ثلاث مراحل استغرقت خمس عشرة ساعة متواصلة.

ففي المرحلة الأولى شرع فريق جراحة الرأس والرقبة بعملية استئصال الورم الخبيث من منطقة الصدغ والرأس، والتي روعي فيها إزالة الورم مع أطرافه بالكامل، وتجهيز المنطقة المصابة جراحياً للمرحلة التالية.

وفي المرحلة الثانية جاء دور فريق جراحة المخ والأعصاب الذي أزال الورم من عظمة الجمجمة والأغشية الجافية، وهي المحيطة بالدماغ، وتم ترميم هذه الأغشية؛ لضمان عدم خروج السائل الدماغي وحماية الدماغ.

وفي المرحلة الثالثة أخذ فريق الترميم رقعة متكاملة من منطقة الظهر، تحتوي على الأنسجة المناسبة والشرايين والأوردة المتصلة بها؛ ومن ثم نقلها إلى منطقة الصدغ والرأس في عملية جراحة دقيقة، وأخذ الاحتياطات اللازمة؛ لضمان حيوية ونمو الرقعة المزروعة.

وأوضح د.أسامة مرغلاني، رئيس قسم الأنف والأذن والحنجرة بمدينة الملك عبدالله الطبية، خلو العملية الجراحية (بفضل الله) من أي مضاعفات، وقد خرج المريض من العناية المركزة بعد أقل من ٤٨ ساعة وهو بصحة مستقرة؛ لاستكمال علاجه بمشيئة الله في الجناح الجراحي.

IMG-20141229-WA0049

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook