الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«زراعة الشرقية» تنفي دخول أبقار مصابة بالقلاعية قادمة من البحرين

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل ـ متابعات:
أكد مدير عام الإدارة العامة لشؤون الزراعة بالمنطقة الشرقية سعد بن عبدالله المقبل أن هناك حظراً على استيراد أو عبور المواشي من البحرين إلى المملكة منذ 23/10/1431هـ. وقال "بالنسبة للتصدير لمملكة البحرين فقط من أنواع الأغنام والماعز وليست أبقارا أو عجولا". اضافة اعلان
يأتي ذلك في الوقت الذي انتشرت فيه بعض الشائعات عن دخول كمية من الأبقار المصابة بالحمى القلاعية عبر جسر الملك فهد قادمة من مملكة البحرين، وذلك عبر أجهزة الهاتف الجوال.
وطمأن المقبل المواطنين بأن أي إرسالية ترد للمملكة عبر منافذها بالمنطقة الشرقية يتم حظرها حتى يتم الانتهاء من فحصها عبر عدد (7) محاجر تابعة للإدارة العامة لشؤون الزراعة بالمنطقة الشرقية بجميع منافذ المنطقة وهي: "مطار الملك فهد الدولي، جسر الملك فهد، ميناء الملك عبد العزيز، منفذ الرقعي، منفذ الخفجي، منفذ سلوى، منفذ البطحاء"، حيث يتم استقبال مختلف الإرساليات الحيوانية والنباتية، ويتم الفسح عنها بعد تطبيق جميع الإجراءات المحجرية والفحوصات اللازمة للإرساليات، وإذا ما أظهرت نتائج فحص العينات المخبرية أصابتها بأي مرض محظور بواسطة تقنية اليسا (elisa) التي تتواجد في مختبرات المحاجر. كما أن إجراء الفحوصات يتم تطبيقه بمساعدة كوادر بيطرية تم تدعيم المحاجر بها، منوها إلى تدعيم بعض المحاجر بعيادة بيطرية متنقلة للعمل خلال أيام الخميس والجمعة وذلك بعد وصول معظم الإرساليات إلى المحاجر خلال هذين اليومين.  فيما تكثف الإدارة جهودها منذ ثلاثة أشهر لمكافحة أمراض الثروة الحيوانية عبر إطلاق الحملة الوطنية لمكافحة السل البقري بالمنطقة الشرقية. وتسعى الوزارة من خلالها إلى إجراء مسح واستقصاء وبائي لتتبع بؤر الإصابة بالسل البقري في المنطقة والمحافظات الأكثر تجمعاً للأبقار.
كما عملت الزراعة على فحص الأبقار الحلوب كونها أكثر عرضه للإصابة من غيرها وخاصة العجول الصغيرة، ويتم استبعاد الأبقار التي تثبت إصابتها بعد الفحص بالتخلص منها وتعويض أصحابها بالتنسيق مع اللجان المشكلة من مندوبي الجهات المعنية ممثلة في إمارة المنطقة الشرقية والأمانة ووزارة الصحة، كما أن هناك تعاونا مسبقا بين الزراعة وأمانة المنطقة للإبلاغ الفوري عن الحالات الإيجابية - المصابة - التي ترد للمسالخ، ولم ترد أي بلاغات من الأمانة خلال السنوات الأخيرة تفيد بتسجيل حالات مرضية، بما يعني أن نسبة الإصابة بالمرض في المنطقة قليلة أو نادرة جداً، ويتم إجراء الفحص للاطمئنان على سلامة قطعان الماشية.  كما تقوم الوحدات البيطرية في المنطقة بتحصين الحيوانات ضد مختلف الأمراض بشكل دوري وخاصة الأبقار. حيث بلغ إجمالي المحصن للعام 1432هـ لأعداد الحيوانات من مختلف الفصائل (4533795) رأساً، ويمتلك صغار المربين من فصيلة البقر في المنطقة (23000) رأساً.
كما نظمت زراعة الشرقية سابقاً ـ حسب صحيفة اليوم ـ حملة وقائية ضد مرض الحمى القلاعية للأبقار بمشاركة 10 فرق بيطرية لتحصين أكثر من 20 ألف رأس من الأبقار بالأمصال.
يذكر أن الإدارة أعادت 78 إرسالية حيوانية إلي مصادرها منذ مطلع العام الجاري لأسباب مختلفة منها عدم وجود أذونات أو وجود حظر على أنواع معينة، أو بسبب إصابتها بمرضى الحمى القلاعية. فيما دخلت المملكة  (20333) إرسالية حيوانية، (19705) إرسالية نباتية، ولم تسجل إرساليات تمت إعادتها.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook