الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

العقوبات الأمريكية تدفع شركة النفط الفرنسية «توتال» لمغادرة إيران

knJMUwjQ
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

تتواصل انسحابات الشركات العالمية الكبرى من السوق الإيرانية، بعد العقوبات التي فرضتها أمريكا مؤخرا على طهران.

اضافة اعلان

آخر تلك الانسحابات ما أعلنه وزير النفط الإيراني "بيجان نمدار زنقنه" عن انسحاب شركة النفط الفرنسية العملاقة "توتال" رسميا من مشروع بمليارات الدولارات في حقل بارس الجنوبي في اعقاب إعادة فرض العقوبات الأميركية على طهران.

وقال "زنقنه" في تصريحات لوكالة الانباء الخاصة بالبرلمان إن "توتال انسحبت رسميا من اتفاق تطوير المرحلة 11 من حقل بارس الجنوبي، مضى أكثر من شهرين على إعلانها أنها ستنسحب من العقد".

وأكد زنقنه أمام البرلمان الحالة المزرية لمنشآت النفط والغاز الإيرانية قائلا إنها "متداعية" وبحاجة لأعمال تجديد لا يمكن لإيران تحمل نفقاتها.

وأعلنت الولايات المتحدة في مايو الماضي انسحابها من الاتفاق النووي الموقع مع طهران عام 2015، وإعادة فرض عقوبات عليها على مرحلتين في اغسطس ونوفمبر، فيما تستهدف المرحلة الثانية من العقوبات قطاع النفط في إيران.

وسبق أن أعلنت توتال أنه سيكون من المستحيل البقاء في إيران ما لم تحصل على استثناء خاص من واشنطن، وهو ما لم تحصل عليه.

ووقعت توتال في يوليو 2017 على مشروع بقيمة 4,8 مليارات دولار (4,1 مليار يورو) لتطوير الحقل قبالة السواحل الجنوبية لايران، بوصفها الشريك الرئيسي إلى جانب المؤسسة الصينية الوطنية للنفط وشركة بتروبارس الايرانية.

وكان من المقرر أن تقوم باستثمار أولي بقيمة مليار دولار، لكنها قالت في مايو  إنها انفقت اقل من 40 مليون يورو على المشروع حتى ذلك الحين، وسط تزايد الشكوك إزاء العقوبات الأميركية.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook