الثلاثاء، 07 شوال 1445 ، 16 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

وزير الصحة: لم نسجل أي حالات وبائية في موسم الحج حتى الآن

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - واس:

أكد وزير الصحة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة أن الاستعداد لموسم الحج بدأ منذ انتهاء حج العام الماضي , للتعلم من التجارب وتقديم خدمة أفضل في كل سنة عن السنة التي سبقتها ، مشيراً إلى أن حكومة خادم الحرمين الشريفين ممثلة في وزارة الصحة تقوم بجهود جبارة لتقديم أفضل خدمات صيحة لكي ينعم حجاج بيت الله الحرام بأفضل صحة وعافية لإتمام حجهم .

اضافة اعلان

وبين الربيعة خلال لقاء أجرته معه القناة السعودية الأولى , أنه لم تسجل – ولله الحمد – أي حالة وبائية حتى الآن في موسم حج هذا العام ، سائلاً الله أن يتمم للحجاج أداء مناسكهم وأن يعودوا إلى أهلهم سالمين غانمين .

وأبان وزير الصحة أن هناك تعاون وتنسيق مع منظمة الصحة العالمية لمعرف الدول التي يوجد بها أوبئة أو بعض الأمراض التي تحتاج من الوزارة إلى اهتمام ومتابعة ، بحيث يتم التنسيق مع تلك الدول قبل وصول الحجاج إلى المملكة ، ويتم تحديد التطعيمات الوقائية التي يحتاجها الحجاج من كل دولة ، ويتم متابعتهم للحصول على التطعيمات والتحصينات المهمة ، مشيراً إلى أن هناك فرقا طبية في منافذ المملكة يوجد بها أكثر من 1750 شخصا يعملون على فحص الحجاج عند دخول المملكة ،والتأكد من سلامتهم من أي مرض وبائي ، وعند الشك في أي حالة يتم عزل المرض للتأكد من سلامته وإجراء الفحوصات اللازمة له .

وأكد أن وزارة الصحة تهتم اهتماما فائقا بالوبائيات لمنعها من الانتشار بين الحجاج ، مفيداً بأنه يوجد مركز لطب الحشود لتقديم الخدمات الصحية لحجاج بيت الله الحرام ، مشيراً إلى أن منظمة الصحة العالمية متواجدة في موسم الحج للاستفادة من تجربة إدارة الحشود وتقدم الخدمات الصحية لهم .

وقال الدكتور الربيعة : إن أكثر من 30 ألف شخص يعملون لخدمة الحجاج من منسوبي وزارة الصحة ، وتم تجهيز 25 مستشفى يوجد بها 5500 سرير لتقديم أفضل رعاية ، مفيداً بأن هناك خدمات تقدم بين الحجاج في المشاعر المقدسة ، من خلال 4 مستشفيات في مشعر عرفة ، و4 مستشفيات أخرى في منى ، كما يوجد في عرفات 100 سيارة تقدم خدمات عناية مركزة بين الحجيج.

وأضاف أنه تم القيام بالعديد من الخدمات الصحية منذ بداية شهر ذي الحجة إلى اليوم التاسع ، شملت القيام بأكثر من 1270 عملية غسل كلوي ، وإجراء 71 عملية قسطرة قلبية ، و17 عملية قلب مفتوح ، و6 حالات ولادة آخرها اليوم في مشعر عرفة ، مؤكداً حرص خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله - على تقديم أفضل رعاية صحية للحجاج وأن يؤدوا مناسكهم وهم سالمين غانمين .

ولفت النظر إلى أن الوزارة تحرص على نقل الحجاج الذين لا يستطيعون أداء المناسك بين المشاعر المقدسة عبر سيارات الوزارة والقيام بالرمي عنهم وتقديم كل الخدمات حتى يتموا أداء مناسكهم ، مفيداً بأن الخدمات الصحية تقدم لجميع حجاج بيت الله الحرام بدون استثناء من مختلف الجنسيات من جميع بلاد العالم .

وأكد أن منسوبي وزارة الصحة يتفانون ويبذلون كل الجهود لخدمة ضيوف الرحمن ، معرباً عن شكره لهم ولجميع العاملين من الجهات الحكومية الأخرى على الاهتمام بتقديم أفضل الخدمات للحجاج .

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook