الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

موسم الحج.. طريقة مبتكرة لتخزين «الصفائح الدموية» لأكثر من 5 أيام

Ap3Akqr2
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - واس:

كشفت وزارة الصحة عن نجاح بنك الدم المركزي وإدارة المختبرات وبنوك الدم والمختبر الاقليمي بمكة في ابتكار فكرة لتخزين الصفائح الدموية لفترة أطول خلال أيام الحج.

اضافة اعلان

وأوضحت الوزارة أن فكرة استخدام جهاز التبرع بالصفائح الدموية الذاتي خلال فترة الحج نشأت عام 1435هـ, وتم وضع الترتيبات الخاصة بذلك، وفق المعايير والأنظمة العالمية التي تضمن سلامة ومأمونية وحدة الصفائح، وخاصة أن المتبرع الواحد يعطي من أربع إلى ستة وحدات صفائح دموية مقابل واحد تبرع بالدم يعطي وحدة واحدة.

وبينت أنه تم مراجعة الأنظمة العالمية التي تسمح بفحوصات الأمراض المعدية قبل فترة التبرع سواء بالدم أو الصفائح الدموية إلى أربعة عشر يوماً قبل عملية التبرع، مشيرة إلى أنه تم كذلك البدء في عمل ركائز المشروع من مناقشات مع مديرية الشؤون الصحية بمكة، وتوفير جهاز للتبرع الذاتي للصفائح بمستشفى منى الطوارئ وتوفير مكان له كبداية.

وأضافت الوزارة أن الفكرة جاءت بعد ما لمس العاملين في هذا القسم خلال السنوات الماضية الحاجة الملحة للصفائح الدموية ، وخاصة يوم التاسع والعاشر والحادي عشر والثاني عشر من أيام الحج المبارك ، وذلك لقلة المتبرعين بالدم في المنطقة المركزية بمكة والمشاعر المقدسة لانشغال معظم المواطنين بخدمة الحجيج خلال تلك الأيام ولإمكانية تخزين وحدات الدم لفترات أطول.

وأشارت الصحة إلى أن هذه المشكلة لم تبز مثل ما برزت في وحدات الصفائح الدموية التي عمرها الافتراضي للاستخدام لا يتجاوز الخمسة أيام بعد فصلها من وحدة الدم الرئيسة بعد التبرع بالدم، الذي ينتج وحدة واحدة فقط مما جعل الحاجة جداً ملحة للتبرع بالدم؛ ليس لغرض الحصول على الدم مثل الهدف للحصول على الصفائح الدموية وبعدد يغطي الاحتياج للصفائح وخاصة أن وحدة دم مقابل وحدة واحدة صفائح.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook