الخميس، 09 شوال 1445 ، 18 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

المتحدث الرسمي لـ(STC): مسابقة «100 يوم مع الفخامة » واضحة الشروط ومجازة من الهيئة الشرعية

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل ـ خالد الغفيري: شدد المتحدث الرسمي لشركة الاتصالات السعودية( stc ) الأستاذ نواف الشعلاني أن مسابقة "100 يوم مع الفخامة " متوافقة مع الشروط والأحكام ومجازة من الهيئة الشرعية، كما أنها واضحة الشروط لكافة المشتركين والمتسابقين .

اضافة اعلان

وقال الشعلاني في حديث حصري لصحيفة "تواصل" أنهم في شركة الاتصالات السعودية قاموا بإرسال رسائل نصية تحوي رابط الموقع الخاص بالمسابقة لكي يطلع عليها المشترك وتكون أمامه كافة الشروط والاحتمالات واضحة.  مؤكداً أن الشركة تهدف إلى ترويج المحتوى الذي يقوم بشرائه العميل مقابل 5 ريالات، مبيناً أن الجوائز القيمة خصصت تحفيز .

وشدد الشعلاني أن العميل هو من يحدد دخوله في المسابقة، وأنه متى ما رأى أن المحتوى مناسب له وقام بشرائه فإنه يحق له الدخول ضمن السحب، نافياً أن تكون الرسائل الدعائية غامضة فهي دائماً تحوي نوع المحتوى وسعره وكيفية الاشتراك به مؤكداً أن عبارة "دخول السحب" تعني أن الفائز سيكون شخصاً واحداً .

وبين الشعلاني أن المسابقة حاصلة على ترخيص من قبل الغرفة التجارية كما أنها مجازة من الهيئة الشرعية .

يجدر بالذكر أن هذه المسابقة قوبلت بعدد من الآراء الفقهية كان أحدها لفضيلة الشيخ  د. خالد المصلح الذي كتب على صفحته بالفيس بوك :(خدمة محتوى التي تسوقها شركة الاتصالات stc من خلال فرصة الفوز بطقم ألماس أو سيارة بنتلي لأهل العلم فيها قولان: القول لأول: إن تسويق خدمة محتوى بهذه الطريقة محرم لاشتمالها على القمار والميسر فالمشترك قصده الفوز بالجوائز لا الخدمة. القول الثاني: إن تسويق خدمة محتوى بهذه الطريقة جائز لأنه وسيلة تسويقية لخدمة مقصودة والخمس ريالات ثمن الخدمة. والأقرب أن من اشترك في خدمة محتوى وهو قاصد الخدمة فيجوز له أخذ الجائزة أما من اشترك في الخدمة فقط لأجل الفوز بالجائزة فلا يجوز، لأنه ميسر. ولما كان الأمر بهذه الصورة فنصيحتي للشركة ولغيرها ألا تستعمل هذا الأسلوب في الترويج فإنه يغري بشراء ما لا حاجة لهم،  فيكون من الميسر. ووصف المعاملة بأنها متوافقة مع الشريعة الإسلامية مع كون الخلاف فيها قويا وقد صدرت فتاوى بتحريم هذا النوع من التسويق فيه نوع تدليس).

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook