الخميس، 09 شوال 1445 ، 18 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

14 توجيها لربط الوزارات والجهات الحكومية آليا بـ«ديوان المراقبة»

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

صدرت توجیھات إلى كل الوزارات والمصالح الحكومیة بالشروع في التحول من التعامل الورقي إلى الإلكتروني بشكل إلزامي، توطئة للارتباط آلیًا مع دیوان المراقبة العامة، وشملت ھذه التوجیھات الآتي بحسب ‘‘المدينة‘‘:

اضافة اعلان

1- أرشفة الوثائق والمستندات والعقود والقرارات والخطابات الخاصة بكل وزارة وجھة حكومیة إلكترونیا.

2-ربطھا بأنظمتھا المالیة والإداریة في نظام آلي یساعدھا على سرعة الوصول إلیھا، تمھیدًا للارتباط آلیًا مع دیوان المراقبة العامة.

3-یقوم برنامج التعاملات الإلكترونیة الحكومیة «یسر» بتقدیم الدعم الفني والتقني للجھات الحكومیة من خلال منظومة الرقابة الإلكترونیة «شامل».

4-سعي دیوان المراقبة العامة لامتلاك أداة الربط وإتاحتھا للجھات دون تكالیف إضافیة على الجھات.

5- تكون عملیات الربط أحد العناصر الرئیسیة لقیاس مدى التحول للتعاملات الإلكترونیة الحكومیة.

6- یقوم المركز الوطني لقیاس أداء الأجھزة العامة بتقییم مدى التقدم في مسار التحول للوسائل الإلكترونیة في كل جھاز حكومي وقیاس مستوى أدائه وجودته.

7-یكون الربط الآلي مع دیوان المراقبة العامة من خلال منظومة الرقابة الإلكترونیة «شامل» أحد العناصر للتقویم.

8-على الجھات الحكومیة استخدام التوقیع الإلكتروني وكل ما یتعلق بالتصدیق على البیانات والمستندات والوثائق الآلیة والمراسلات الإلكترونیة، وفقا لنظام التعاملات الإلكترونیة، بالتنسیق مع المركز الوطني للتصدیق الرقمي، ووفق ما تصدره الھیئة الوطنیة للأمن السیبراني لحمایة البیانات في ھذا الشأن.

9-یقوم دیوان المراقبة العامة بإجراء مسح شامل لجمیع الجھات الحكومیة لوضع خطة زمنیة للارتباط آلیًا مع دیوان المراقبة العامة من خلال «شامل»، وإبلاغ الجھات الحكومیة للمساعدة في تسریع عملیات الربط الآلي.

10-تزوید الھیئة الوطنیة للمن السیبراني بالسیاسات والإجراءات والمعاییر والحلول الأمنیة التي طبقت أو ستطبق أثناء نقل وتخزین ومعالجة البیانات من الجھات الحكومیة.

11-على الدیوان وضع خطة زمنیة للاستغناء عن الاعتماد على المستندات الورقیة التقلیدیة واعتماد الوثائق والبیانات والمستندات الآلیة وتبادلھا آلیًا عبر منظومة شاملة.

12-على الجھات الحكومیة الاستفادة من الخدمات المتوافرة في نظام المشتریات والمنافسات الحكومیة في جمیع القطاعات الحكومیة، ولتحقیق مبدأ الشفافیة بین الجھات الحكومیة والموردین والوصول إلى أكبر شریحة منھم، لما لھذا من أثر إیجابي في زیادة روح التنافس والجودة.

13-على الدیوان التنسیق مع وزارة المالیة للارتباط آلیًا بھذا النظام، للاستفادة منھ خلال تأدیة مھماتھ الرقابیة.

14-تفعیل دور لجان التعاملات الإلكترونیة في الجھات الحكومیة، وقیام كل جھة بقیاس مدى التقدم في عملیات الربط الآلي مع دیوان المراقبة العامة وفق آلیات ومؤشرات یضعھا برنامج التعاملات الإلكترونیة «یسر» وتطبق بمساندته.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook