الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

مع بدء العقوبات على إيران.. السوق النفطية تترقب تغيرات المعروض

Oil-markets
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - متابعات:

وسط ترقب واسع في أسواق النفط الخام، يبدأ اليوم الاثنين تطبيق أول مجموعة من العقوبات الأمريكية على إيران، كما أنه من المرجح اتخاذ إجراءات أخرى أكثر صرامة خلال شهر (سبتمبر).

اضافة اعلان

وتوقع تقرير لشركة "آر بي سي كابيتال ماركتس" أن تشهد سوق النفط مزيداً من الضيق في المعروض النفطي قبل نهاية هذا العام، مشيرة إلى أن البعض يعتبر استجابة "أوبك" المبكرة لزيادة العرض قد لا تكون كافية لتعويض خسارة كبيرة ربما تكون مليون برميل يومياً من إمدادات النفط الخام من إيران ما لم تتبعها زيادات إنتاجية أخرى.

من جانبه، قال تقرير "أويل برايس"، "إن السؤال المتعلق بإمدادات النفط الإيرانية حاليا هو مدى قدرة إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب على إجبار جميع العملاء على وقف تجارتهم النفطية مع إيران"، مشيراً إلى أن الاستثناء الوحيد في الأغلب هو الصين التي قالت بالفعل "إنها لن تعترف بالجزاءات الأمريكية على إيران".

ونقل التقرير عن مسؤولين تأكيدهم أن الولايات المتحدة لن تكون قادرة على إقناع الصين بتخفيض مشتريات النفط الإيرانية، مشيرا إلى أن بكين أفادت بأنها وافقت على عدم زيادة وارداتها النفطية من إيران، وفقا لتقارير صدرت عن "بلومبيرج".

وذكر التقرير أنه يمكن للولايات المتحدة إخراج أوروبا من السوق ومن المرجح أن تقوم الهند - ثاني أكبر مستهلك للنفط بعد الصين - بتقليص عمليات الشراء من النفط الإيراني حتى لو لم تخرج من السوق بالكامل.

ونبه التقرير إلى أن كلا من إنتاج النفط الفنزويلي المتدهور وأيضا الجهود الأمريكية لتقليص الصادرات الإيرانية سيؤديان إلى تشديد سوق النفط الخام على نحو واسع، مشيراً إلى أن "أوبك" ردت بزيادة العرض "لكننا لم نر بعد كمية الإمدادات الإيرانية التي ستتوقف"، مضيفا أن "الأمر سيكون بالغ الأهمية". حسب "الاقتصادية".

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook