الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«مرصد المجمعة» يستعد لرصد هلال ذي الحجة السبت المقبل

DjwEpIjW4AIWhy7
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

أعلن مرصد "جامعة المجمعة" الفلكي بحوطة سدير، الانتهاء من تجهيز جميع الوسائل الفنية المساعدة من التلسكوبات الفلكية الإلكترونية والمتخصصة، إلى جانب عددٍ من المناظير الصغيرة لرصد هلال شهر ذي الحجة، يوم السبت الموافق 11 أغسطس، بمشيئة الله.

اضافة اعلان

وأوضح مدير المرصد الفلكي بحوطة سدير، عبدالله الخضيري "أنَّ السبت 29 من ذي القعدة (11 أغسطس)، ستكون الأجواء مناسبة لترائي هلال شهر ذي الحجة؛ بسبب درجات الحرارة المتوقعة أثناء الرصد التي ستكون 34 درجة، وستكون الرياح شمالية شرقية بسرعة 13 كلم في الساعة، وغير مثيرة للأتربة، وسيكون الطقس صحواً بوجه عام ما عدا بعض العوالق الخفيفة القريبة من الأفق الغربي".

وقال الخضيري إن مرصد جامعة المجمعة الفلكي اعتاد الاستعداد المبكر لرصد أهلة جميع الأشهر القمرية، وهلال شهر ذي الحجة يعتبر من الأشهر الهامة، حيث إنَّ المعتبر في دخول شهر ذي الحجة وتحديد يوم عرفة وعيد الأضحى هو رؤية الهلال في المملكة، الذي عادة تعلن المحكمة العليا عنه، وتدعو عموم المسلمين لتحري رؤية الهلال في المملكة.

وبين الخضيري أنه من خلال المتابعات لشروق وغروب الشمس والقمر؛ فإن الشمس ستشرق الساعة 5:30 من زاوية ثلاث وسبعين شمال الشرق، وأن القمر سيشرق من زاوية اثنتين وسبعين شمال شرق 5:12 دقيقة، وسيحدث الاقتران المركزي مع الساعة الثانية عشرة وثمانٍ وخمسين دقيقة ظهر يوم الرصد الموافق 11 أغسطس 2018، بعد نهاية كسوف الشمس غير المشاهد في العالم العربي والإسلامي.

وقال: "ستغرب الشمس مساء ذلك اليوم الساعة السادسة وست وثلاثين دقيقة على درجة 287، بينما سيغرب الهلال في الساعة السادسة وثمان وأربعين دقيقة على درجة 286.5؛ أي أنه سيمكث 12 دقيقة بعد غروب الشمس، ويكون في الجزء الجنوبي من الشمس، وهذه هي المعطيات العلمية".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook