الأربعاء، 15 شوال 1445 ، 24 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«فوربس»: تعليق جميع شحنات النفط عبر مضيق باب المندب خطوة ضرورية

9-og8BPj
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

نشرت مجلة "فوربس" الأمريكية، تقريراً استعرض فيه أهمية قرار المملكة بتعليق جميع شحنات النفط عبر مضيق باب المندب في البحر الأحمر.

اضافة اعلان

وأشار التقرير إلى أن هذه خطوة "غير عادية"، وتعدها المملكة خطوة ضرورية ومناسبة للظروف الراهنة، لافتا إلى تأكيد عملاق النفط السعودي "أرامكو" أن القرار يصب في صالح سلامة السفن وطاقمها وتجنب خطر تسرب النفط".

وانتقد التقرير الأمريكي بشدة تعرض ناقلتي نفط سعوديتين للهجوم من قبل ميليشيات الحوثي في اليمن، حيث تعرضت إحدى السفن لبعض الأضرار أثناء مرورها عبر مضيق باب المندب، إلا أن الضرر كان محدودا، ولكن المهندس خالد الفالح وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي، أعلن تعليق جميع شحنات النفط عبر هذه المنطقة من البحر الأحمر حتى إشعار آخر.

وقال التقرير إن الحادثة ليست الأولى من نوعها، حيث حدث في (أبريل) الماضي أن تعرضت إحدى ناقلات النفط الخام العملاقة التي تنقل أكثر من مليوني برميل من النفط الخام لهجوم من قبل قوات الحوثيين في المكان نفسه.

وأشار التقرير إلى أن ميليشيات الحوثي (المدعومة من إيران) حاولت في ميناء الحديدة تعطيل 19 ناقلة نفط، مبيناً أن الحادثة الأخيرة قد تجعل تجار النفط أكثر قلقا بعد أن كانوا قلقين بالفعل بشأن احتمال تعطل الشحنات، بسبب تهديدات إيرانية بإغلاق مضيق هرمز رداً على عودة العقوبات الاقتصادية الأمريكية على طهران بشكل أكثر صعوبة.

ووصف التقرير الدولي البحر الأحمر بأنه ممر حيوي ومهم للغاية لتجارة النفط العالمية، معتبراً أن تعطله سيؤثر كثيراً في الدول الأوروبية وفي مصر وشمال إفريقيا، لافتاً إلى أن التدخل الدولي ضد "عصابات" الحوثيين سيكون مطلباً دولياً.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook