الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

أمريكا تعتمد عقار "سيرامزا" لعلاج سرطان الرئة المتأخر

7a56ca72140b9ec9779a7cca5566406b
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

وافقت إدارة الغذاء والدواء "FDA" الأمريكية في الثاني عشر من شهر ديسمبر الجاري، على اعتماد دواء جديد لعلاج مرضى سرطان الرئة المتأخر ذي الخلايا غير الضئيلة "NSCLC"، والذي يعد أكثر صور مرض سرطان الرئة خطورة وشيوعاً.

اضافة اعلان

ويُعرف هذا الدواء باسم "Cyramza"، ويحتوي على المادة الفعالة "ramucirumab"، وهو من إنتاج شركة إيلي ليلي الأمريكية للمستحضرات الدوائية، وتم التصديق عليه لأول مرة خلال شهر إبريل الماضي، ولكن لعلاج ورم خطير آخر وهو سرطان المعدة.

وكشف "التقرير" أن آلية عمل العقار الجديد تكمن في قدرته على تثبيط تكوين الأوعية الدموية الجديدة التي تسعى الأورام إلى تكوينها، وهو ما يمنع وصول الدم إليها؛ وبالتالي تموت.

وتم التأكد من فاعلية وأمان عقار "سيرامزا" في علاج سرطان الرئة، بعد خضوع 1253 شخصاً للتجارب الإكلينيكية، وكانت النتائج إيجابية للغاية، ومن أبرز الآثار الجانبية التي عانوا منها: النزيف الشديد، أو الجلطات الدموية، وارتفاع ضغط الدم.

ويُعد سرطان الرئة ذو الخلايا غير الضئيلة "NSCLC" أكثر صور سرطان الرئة شيوعاً، وهو يمثل حوالي 85% من الحالات، وتشترط إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أن يكون تحليل المريض إيجابياً لأنزيم "ALK"، ويمثل هؤلاء الأشخاص نسبة صغيرة، حيث لا يتعدى عددهم من 2-7% من تعداد الأشخاص المصابين بسرطان الرئة ذي الخلايا الضئيلة "NSCLC".

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook