الخميس، 09 شوال 1445 ، 18 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

كاتب صحفي: هذا حال النظافة في مدارسنا.. الكرة في ملعب الوزارة

أحمد الهلالي
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

تطرق الكاتب والإعلامي أحمد الهلالي إلى واقع النظافة في المدارس والجامعات والحدائق والمطاعم، مؤكداً أن الأمر أشبه بالمأساة الحقيقية، والخسائر الفادحة كل عام، إما بالاستبدال أو بالصيانة أو بالطلاء.

اضافة اعلان

وأضاف في مقال له بصحيفة "مكة" بعنوان "لماذا يدخل عمال النظافة مدارسنا؟!"، أن هذه القضية لا تخص جيل اليوم فقط، بل ممتدة عبر الأجيال، ولا شك أنها قضية تربوية، لكن التربويين تغافلوا عن حلها ومعالجتها.

وتابع أنه منذ دخول الطلاب إلى المدرسة صباحاً سيجدونها نظيفة مهيأة ليومهم التعليمي، لكن لن تكون كذلك بعد الحصة السابعة، سيمضون إلى منازلهم ويلقون بباقي نفاياتهم أمام المدرسة، وفي باص النقل، وفي الشارع حتى يصلوا إلى المنزل، والمفارقة أنه سيأتي بعدهم عمال النظافة إلى المدرسة يعيدونها كما كانت في الصباح، وسائق الباص سينظفه، أما الشارع فعمال البلدية موجودون، وما طيره الهواء من النفايات سيعلق بالأشجار المحيطة بالمدينة، وهذا كله كارثة حقيقية على أبنائنا، وعلى مدارسنا وشوارعنا وعلى بيئتنا وعلى الوطن كله.

وأضاف نحن ندفع الأموال الطائلة لمؤسسات النظافة ونترك الحلول الحقيقية، فلا يحس الأبناء بالذنب، ولا يشعرون أنهم ارتكبوا خطأ؛ لأن حلولنا لم تمسهم ولم تشعرهم بفداحة ما صنعوا، فقد زرعنا في أذهانهم أن هناك من سيأتي بعدهم ليقوم بالواجب. والحقيقة أن التربية تقوم على الحلول العملية التطبيقية أكثر من قيامها على الحلول التنظيرية، والحل العملي للتخلص من هذه المشكلة هو منع عمال النظافة (سعوديين وغير سعوديين) في مدارسنا من الابتدائية حتى الثانوية، وتكليف الطلاب بتنظيف المدرسة يومياً، وفق آليات حقيقية ترغم الجميع على ذلك، فلا يخرج الطلاب من المدرسة حتى تعود كما دخلوها صباحاً.

وختم الهلالي مقاله بقوله "أرجو أن تلتفت وزارة التعليم إلى هذا الأمر عاجلاً قبل بداية العام الدراسي، وأن تضع له الآليات واللوائح الممتدة إلى درجات الطالب، في مدارس التعليم العام والأهلي، فلا نبرئ مخرجات تعليم دون آخر في قضية العبث بمقدرات وطننا وممتلكاته العامة والخاصة، وكلنا متضررون، وكلنا للحلول العملية الحقيقية منتظرون، والكرة في ملعب الوزارة".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook