الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

قصة نجاح.. «ملك التكامل» عالم رياضيات سعودي أذهل الأمريكيين

f241ec14-ceea-43ef-9043-41e670e658cf_16x9_1200x676
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

حاز الدكتور "علي الدفاع" على شهرة منقطعة النظير في مجال الرياضيات على مستوى العالم وخاصة في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تخرج على يديه آلاف الطلاب ما بين جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وجامعة الملك سعود، وجامعة هارفرد إحدى أعرق الجامعات في العالم.

اضافة اعلان

ساهم "الدفاع" في وضع مناهج الرياضيات في المملكة قبل نحو 40 عاماً، كما أثرى المكتبة العربية بـ 49 كتاباً تدور معظمها حول الرياضيات، حتى أُطلق عليه علماء الرياضيات في أمريكا لقب "ملك التكامل"، وحينما كانت تطلق مسابقات التفاضل والتكامل في الرياضيات، كانت الشروط أن لا يكون الحل من "ملك التكامل" وهم يقصدون الدكتور الدفاع.

تذكر فترة الطفولة، حيث ولد في عنيزة، وتلقى تعليمه بها، وكيف كانت والدته تطلب منه أن يرفع صوته أثناء حله لمسائل رياضية بسيطة، وتقول له: "إذا صعبت عليك مسألة فلترجع لي"، مضيفاً: "كنت ألبي طلب والدتي، وأرجع لها فيما استصعب على في طفولتي، وكانت تحل لي، وأتذكر كيف كانت والدتي تكافح في سبيل لقمة العيش قبل نحو 70 عاماً"؛ وفقاً للعربية نت.

ويستطرد "الدفاع" حديثه، وكيف حصل على الثانوية العامة بتفوق وقد برع وبرز في الرياضيات، وحينما قدم للسلام على الملك سعود قبيل ابتعاثه، وعندما عرف بنفسه وقال: "أنا علي الدفاع" فصافحه الملك سعود بحرارة كبيرة معتزاً به، وقال له: "سترعى العقول في بلدك ونحن نفتخر بك".

وتطرق الدفاع إلى مرحلة الدراسة الجامعية، حيث حصل على البكالوريوس من جامعة ولاية أوستن عام 1967، والماجستير من جامعة تكساس عام 1968، والدكتوراه من جامعة فاندريبلت في الولايات المتحدة الأمريكية، ليعود إلى المملكة ويعمل في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، ويتذكر رفضه كل المصاعب الإدارية، بعد قطعه الوعد مع الملك سعود أن يستمر مدرساً رغم تسلمه رئاسة قسم العلوم الرياضية وعمادة كلية العلوم في جامعة الملك فهد في عام 1974.

عمل في عام 1980 أستاذاً لجامعة الملك سعود بالرياض، وكذلك لجامعة هارفرد، وعُين رئيساً للاتحاد العربي للرياضيات والفيزياء على فترتين، ولم يكتف بالتدريس، بل أثرى المكتبة العالمية بالبحوث حول الرياضيات والفيزياء، وإسهامات العرب والمسلمين في هذا المجال، فألف 49 كتاباً لا تزال مرجعاً في هذا المجال.

وأسهم "الدفاع" في وضع المناهج السعودية في الرياضيات، وكان يستخدم أسلوب التطبيق بالأمثلة البسيطة، لتسهيل الرياضيات وقبول هذه المادة الصعبة.

تقاعد الدفاع في 2008؛ وهو الآن يعيش وفق ظروف صحية بعد أن تجاوز عمره الثمانين عاماً، ويحظى "الدفاع" بحب كبير من قبل طلابه الذين مروا عليه في مجال الرياضيات في جامعة البترول والمعادن وجامعة الملك سعود وهارفرد، والجامعات التي درس فيها الدفاع في فترات من حياته العملية.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook