الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

تلاعبت في الأسعار.. مجلس المنافسة يغرم 5 شركات 25 مليوناً و500 ألف ريال

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

وقَّع مجلس المنافسة غرامة ضد 5 شركات محلية، بقيمة 25 مليوناً و500 ألف ريال، منذ بداية العام الحالي 1439هـ، وذلك بعد رصد عدة مخالفات.

اضافة اعلان

وتنوعت المخالفات بين الاتفاق على رفع وتثبيت سعر المشروبات الغازية والاتفاق على تقاسم الأسواق والمناطق، والاتفاق مع المتنافسين على التحكم في أسعار بيع سلعة الأرز والاتفاق بين المنتجين على التواطئ في مناقصة وزارة الصحة.

وأوضح تقرير صدر عن المجلس، أن شركات المشروبات الغازية سجلت مخالفات بقيمة 15 مليون ريال، فيما سجلت مخالفات تختص بشركات الأرز 5 ملايين ريال، لاتفاقها مع عدد من المنافسين على التحكم في أسعار بيع سلعة الأرز، وتعد هذه عاشر مخالفة أعلن عنها مجلس المنافسة تختص بشركات الأرز للسنوات الثلاث الأخيرة.

فيما بلغ إجمالي المخالفات المفروضة على شركات الأرز 36 مليون ريال، تقسمت على سبع شركات؛ ثلاث منها حصلت على مخالفتين بإجمالي غرامات تكلفتها ثمانية ملايين ريال، وأربع شركات تحصلت على غرامة واحدة بتكلفة ثلاثة ملايين ريال.

وتباينت مخالفات شركات الأرز إلى أسباب عدة، اثنان منها بسبب الاتفاق مع المتنافسين على التحكم في أسعار بيع سلعة الأرز، والاتفاق مع عدد من الشركات على فرض اشتراطات على عمليات البيع مع الأسواق المركزية، والاتفاق على تقاسم الأسواق والتحكم في أسعار السلع، وخمسة أسباب بسبب تثبيت وتحديد أسعار بيع سلعة الأرز على منافذ البيع، تحديد اشتراطات خاصة في عمليات البيع على تجار الجملة والأسواق المركزية، فرض حد أدنى لأسعار إعادة البيع.

بينما عوقبت شركتان تعملان في مجال المعدات الصناعية على 4 مخالفات بمبلغ إجمالي وقدره 12 مليوناً و500 ألف ريال.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook