الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

إعادة شحن بطارية السيارة المعطلة في 8 خطوات

hqdefault
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

قد يعتبر كثيرون أن عملية إعادة شحن السيارة هي عبارة عن عملية بسيطة وسهلة، وهذا الذي قد نراه بشكل شبه يومي أمام أعيننا، عندما نشاهد سيارتين بجوار بعضهما البعض، يحاول أحد سائقي إحدى السيارات بإعادة شحن بطارية السيارة الأخرى؛ وذلك من خلال توصيل بطارية السيارة السليمة عبر أسلاك خاصة ببطارية السيارة المنتهية، بقصد ملء الأخيرة، حتى يتمكن صاحبها من تشغيلها وتحريكها.

اضافة اعلان

هذه العملية التي من المؤكد أنك رأيتها من قبل، ولا تعلم كيف ومتى وأين تضع الأسلاك في كلتا السيارتين، وتعتبر من أخطر الأمور، وأكثرها تهديداً لسيارتك التي تحتاج بطاريتها إلى شحن، والسيارة المساعدة أيضاً.

فماهي الخطوات المهمة التي تتيح إعادة شحن بطارية السيارة المعطلة بطريقة صحيحة؟

الخطوة الأولى:

يجب التأكد قبل بدء أي من الخطوات التالية من سلامة جسد البطارية في السيارة التي لا تعمل، والتأكد من أنه لا يوجد أي تسريب خارجي من سائل البطارية؛ لأن هذا السائل عبارة عن مواد حارقة، تؤثر بشكل كبير على الجلد.

الخطوة الثانية:

بعد التأكد من سلامة البطارية وهيكلها الخارجي، وأنه لا يوجد أي تسريب منها، قم بالتأكد من الأسلاك الموصولة بالبطارية وأنها موصولة بالبطارية بشكل ثابت وأنها لا تتحرك، وإذا كانت غير ثابتة، قم بشدها وربطها بشكل قوي. كما يجب عليك التأكد بأن الوصلات المرتبطة بمقابض البطارية لا تحتوي على صدأ أو تأكسد، وإذا كانت على هذه الحال، قم بتنظيفها جيداً وإعادة وضعها في مكانها الصحيح حسب ما كانت عليه في السابق.

الخطوة الثالثة:

حاول أن توقف السيارة المساعدة بالقرب من مكان تواجد البطارية في سيارتك التي لا تعمل، مع ضرورة التأكد من أن قياس وصلات الشحن الخاصة بك، تصل من بطارية السيارة المساعدة إلى بطارية سيارتك الفارغة.

الخطوة الرابعة:

قم بإطفاء محرك السيارة المساعدة، وافتح غطاء المحرك في كلتا السيارتين، وقم بملاحظة علامتي السالب والموجب، على أقطاب البطارية في السيارة المساعدة والسيارة الأخرى، وتحديدهما بشكل واضح.

الخطوة الخامسة:

لاحظ أن وصلة الشحن، تحتوي في الغالب على لونين هما الأحمر، الذي يأتي باللون الأصفر أو الأخضر في بعض الأحيان، واللون الأسود. قم بتوصيل الوصلة ذات السلك باللون الأحمر، في القطب الموجب (+) من بطارية السيارة المساعدة، وبعد ذلك قم بتوصيل الطرف الآخر من نفس الوصلة ذات السلك الأحمر بالقطب الموجب (+) أيضاً من بطارية السيارة المعطلة.

الخطوة السادسة:

وهي الخطوة المهمة جداً التي قد يخطأ بها العديد من الأشخاص، قم الآن بتوصيل الوصلة ذات السلك ذي اللون الأسود بالقطب السالب ( - ) من بطارية السيارة المساعدة، وبعد ذلك قم بتوصيل الطرف الآخر من نفس الوصلة ذات السلك ذي اللون الأسود أو الأصفر، بنقطة “الأرضي” في السيارة المعطلة، وهي أي منطقة وأي جزء معدني في محرك السيارة مثلاً. ولا تقم بتوصيل هذا الطرف من الوصلة بالقطب السالب ( - ) من قطب بطارية السيارة المعطلة؛ الأمر الذي قد يتسبب في بعض الأحيان في انفجار البطارية، أو تأثر وحدة الكهرباء في كلتا السيارتين.

الخطوة السابعة:

بعد إتمام هذه الخطوات بالطريقة المشروحة، وبالتسلسل الصحيح، قم بتشغيل محرك السيارة المساعدة، ثم قم بعد ذلك بمحاولة تشغيل السيارة المعطلة، التي قد لا تشتغل من المرة الأولى، وخصوصاً إذا كانت البطارية منتهية تماماً، أعد المحاولة لحين اشتغال محرك السيارة المعطلة بشكل صحيح.

الخطوة الثامنة:

قم قبل فصل الوصلات والأسلاك من كلتا السيارتين، بتشغيل بعض الأجهزة الكهربائية في السيارة المعطلة التي تتطلب طاقة وجهداً كهربائياً أعلى، مثل مكيف السيارة، وتدفئة المقاعد والزجاج الخلفي.

الخطوة التاسعة:

بعد ذلك قم بفصل الوصلات من السيارتين المعطلة والمساعدة على هذا الترتيب: افصل الوصلة ذات اللون الأسود من بطارية السيارة المعطلة، ثم افصلها من بطارية السيارة المساعدة، ثم قم بعد ذلك بفصل الوصلة ذات اللون الأحمر أو “الأصفر أو الأخضر” من بطارية السيارة المعطلة، وأخيراً افصلها من بطارية السيارة المساعدة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook