الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

خبراء مركز «كفاءة» يوضحون سبب ارتفاع فواتير الكهرباء

Screenshot_4
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

نصح خبراء في المركز السعودي لكفاءة الطاقة "كفاءة" المستهلك باتباع النصائح والإرشادات المتفق عليها آلية التعامل الأمثل مع الأجهزة الكهربائية المنزلية، وفي مقدمتها أجهزة المكيفات"؛ وذلك لتوفير نحو 48% من حجم استهلاك الطاقة الكهربائية.

اضافة اعلان

وشدد خبراء المركز على أهمية استبدال أجهزة المكيفات القديمة الأقل كفاءة، بأخرى حديثة أعلى كفاءة.

وتستهلك أجهزة التكييف بمختلف أنواعها 65% من الطاقة الكهربائية المستهلكة في المباني، فيما يُشكّل استهلاك قطاع المباني 29% من مجمل الطاقة المستهلكة في المملكة. وتسجل المملكة عاماً بعد آخر زيادة مطردة في استهلاك الطاقة الكهربائية؛ إذ يبلغ المعدل السنوي لنمو استهلاك الكهرباء في قطاع المباني نحو 5%.

وعقد المركز مقارنة في استهلاك الطاقة الكهربائية "شهرياً"، بين 3 مجموعات من أجهزة التكييف، تضم كل مجموعة 5 مكيفات (سعة 18 ألف وحدة لكل جهاز)، تعمل جميعها في ظروف تشغيلية موحدة، وهي 35 درجة مئوية، ولمدة 8 ساعات يومياً.

ولفت المركز إلى أن "قيمة استهلاك الطاقة في المجموعة الأولى، التي تضم أجهزة اسبليت عالية الكفاءة (8.5 نجمة) بلغت 268 ريالاً، وقيمة الاستهلاك في المجموعة الثانية التي تضم أجهزة شباك جيدة الكفاءة (6 نجوم) بلغت 389 ريالاً، أما المجموعة الثالثة التي تضم أجهزة تكييف شباك منخفضة الكفاءة، فبلغت 518 ريالاً؛ ما يشير - بحسب المركز - إلى أن نسبة الوفر في الأجهزة "عالية الكفاءة" تصل إلى 48%،، وفي الأجهزة "جيدة الكفاءة" تصل إلى 25%، مقارنة بـنسبة الاستهلاك في الأجهزة "منخفضة الكفاءة".

وأشار المركز إلى أن الإبقاء على أجهزة المكيفات القديمة منخفضة الكفاءة، فيه هدر كبير للطاقة؛ الأمر الذي يحتم الإسراع في إبدالها بأخرى جديدة أعلى كفاءة؛ وفقاً لـ"المدينة".

ووصف المركز النصائح والإرشادات الخاصة بالتعامل مع أجهزة المكيفات بأنها سهلة ومبسطة، ويستطيع الجميع تطبيقها، داعياً إلى انتقاء أجهزة المكيفات الأعلى كفاءة في التشغيل.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook