الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

بالفيديو.. ناسا تطلق مركبة فضائية تنقل البشر إلى القمر والمريخ

Screenshot_12
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

أعلنت وكالة ناسا لأبحاث الفضاء أنها نجحت في إطلاق المركبة الفضائية "أوريون"؛ لاستكشاف ما وراء مدار الأرض، ويمكنها نقل البشر إلى القمر، وكوكب المريخ، والكواكب الأخرى في المستقبل.

اضافة اعلان

 وقالت الوكالة على صفحتها الرسمية على موقع "تويتر"، إن المركبة تقطع طريقها بنجاح في الفضاء بعد مرور 40 دقيقة على الانطلاق، وإن المركبة تستهدف في المرحلة الثانية؛ للوصول لمسافة 3600 ميل في الفضاء.

 يذكر أن المركبة الفضائية "أوريون"، تُعد أحد أهم إنجازات برامج الفضاء الأمريكية، حيث صممت خصيصاً لنقل رواد الفضاء من وإلى محطة الفضاء الدولية ISS، بالإضافة إلى نقل الرواد إلى القمر أو المريخ، أو أي كويكبات أخرى.

يشار إلى أن الإطلاق جاء بعد تأجيل دام 24 ساعة؛ بسبب خلل تقني، وتعد "أوريون" المركبة الأمريكية الأولى بعد "أبولو" القادرة على نقل رواد إلى ما بعد مدار الأرض وحتى المريخ.

 وقد انفصل صاروخ "دلتا آي في"، من تصميم مجموعة "يونايتد لونش الاينس"، عن منصة الإطلاق في قاعدة القوات البحرية في كاب كانافيرال عند الساعة 12.05 بتوقيت غرينيتش، كما كان متوقعاً، وعلى متنه المركبة البالغ وزنها 8.6 طن.

وبعد 17 دقيقة من انطلاق الصاروخ، تنفصل "أوريون" عن الطابق الثاني منه لتحط على المدار، وتدور دورتين حول الأرض، ثانيهما على علو 5800 كيلومتر، خلال 4 ساعات و24 دقيقة، قبل أن تحط في المحيط الهادي قبالة السواحل المكسيكية.

 وستبلغ سرعة هبوط المركبة باتجاه الأرض 32 ألف كيلومتر في الساعة، ثم ستعمد إلى إبطاء سرعتها مستعينة بمظلات.

 والهدف الأساسي من هذه المهمة اختبار الدرع الحرارية الواقية للمركبة، وصمودها في درجات حرارة ستصل إلى 2200 درجة مئوية، حين تعود المركبة إلى الأرض وتحتك بالغلاف الجوي، وكذلك اختبار المظلات وأجهزة الكمبيوتر على متنها.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook