الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

أسباب «الصداع» أثناء الصيام وبعد الإفطار.. ونصائح لمعالجة المشكلة

11056_0
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

يعتبر "الصداع" من المشاكل الشائعة التي تصيب كثيراً من الأشخاص أثناء الصيام وبعد تناول الإفطار، ولا نعرف ما السبب؛ نظراً لأنه يأتي بشكل مفاجئ فنعتقد أن السبب هو قلة الطعام والشراب.

اضافة اعلان

وفي هذا الصدد، قال الدكتور خالد أسامة عبد الغني، استشاري المخ والأعصاب: إن الصيام والامتناع عن تناول الطعام والشراب لا يسبب الصداع ولكن يزيد من الصداع بأنواعه، فلا بد أن يكون الشخص من المصابين بأي نوع من الصداع وتزداد مع الصيام.

وأوضح "عبدالغني" أن المصابين بالصداع النصفي أو صداع الشقيقة إذا شعروا بالجوع والعطش يزداد هذا الصداع ويعود مرة أخرى، وكذلك الحال مع مرضى الصداع العنقودي.

وأشار إلى أن الصداع الناتج عن الأنيميا يزداد مع الصيام بالطبع مع قلة الطعام، مضيفاً أن صداع الجيوب الأنفية يزداد مع قلة شرب الماء والسوائل، مؤكداً أن هبوط ضغط الدم مع قلة تناول الطعام والسوائل أحياناً قد تكون سبباً للصداع مع الصيام.

ونصح "عبدالغنبي" بشرب كمية كافية من السوائل في الفترة بين الإفطار والسحور مع تناول الخضروات والفواكه والسلطة في السحور، لأنهم يؤمنوا احتياج الجسم من المياه، لفترة أطول لأن امتصاص الماء والعناصر الغذائية فيهم، تتم على فترة أطول مقارنة بالسوائل العادية.

وعن سبب الصداع الذي يحدث للصائم بعد تناول وجبة الإفطار مباشرة أوضح، أن سبب هذا الصداع يكون هبوطاً أو انخفاض ضغط الدم نتيجة أن الدورة الدموية تهتم بالجهاز الهضمي بشكل خاص بعد توقفه طول فترة الصيام وهو ما يقلل تدفق الدم لأجزاء الجسم الأخرى وهو ما يسبب الصداع.

ولفت استشاري أمراض المخ والأعصاب إلى ضرورة الابتعاد عن تناول الأكلات الدسمة والدهون لتفادي حدوث الصداع بعد الإفطار لأنها تأخذ وقتاً أطول في الهضم.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook