الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

نمو الهجمات الإلكترونية من خلال مستندات Office أربع مرات في 2018

image
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

كشفت الشبكة العالمية للأمن السيبراني كاسبرسكي لاب، عن تطوّر التهديدات المحدقة بتقنية المعلومات في الربع الأول من العام الجاري، حيث وجدت البرمجيات الخبيثة المعروفة باسم برمجيات «الاستغلال» (Exploits) التي تنتهز الأخطاء أو الثغرات الموجودة في الأنظمة البرمجية مثل النظام Microsoft Office، مكاناً لها على قائمة المشكلات الإلكترونية في الربع الأول من العام 2018.

اضافة اعلان

وأوضحت الشبكة، في تقرير لها أن عدد المستخدمين الذين تعرضوا لهجمات من خلال مستندات Office» خبيثة أرتفع لأكثر من أربع مرات مقارنةً بالربع الأول من العام الماضي.

وفي غضون ثلاثة أشهر فقط، نمتْ حصّة هذه الملفات من برمجيات الاستغلال المستخدمة في الهجمات إلى ما يقرب من 50%، ما يمثل ضِعف متوسط عدد عمليات الاستغلال التي استهدفت في 2017 النظام المكتبي الشهير الذي تنتجه مايكروسوفت.

وشهد الربع الأول من العام الجاري تدفقاً هائلاً لبرمجيات الاستغلال هذه، مستهدفة النظام Microsoft Office. ووفقاً لخبراء الشبكة، فمن المرجح أن يكون هذا هو ذروة توجّه طويل المدى، إذ تم في العامين 2017 و2018 تحديد وجود ما لا يقل عن عشرة برمجيات استغلال للنظام Microsoft Office في الواقع، مقارنة باثنين فقط من هجمات الاستغلال المعروفة باسم «الهجمات دون انتظار» التي استغلّت الثغرات غير المعروفة في مشغّل Adobe Flash Player خلال الفترة الزمنية نفسها.

وبعد اكتشاف المجرمين الإلكترونيين للثغرة الأمنية، يعدّون لعملية استغلال ويلجأون في كثير من الأحيان إلى استخدام أسلوب التصيّد الموجّه كناقل للهجوم، معرّضين المستخدمين والشركات للخطر.

وساعد تحليل الحمولة الباحثين لدى كاسبرسكي على ربط هذا الهجوم بجهة تخريبية متطورة تُعرف باسم BlackOasis، ونشر الخبراء في الشهر نفسه تحليلاً مفصلاً للثغرة الحرجة CVE-2017-11826 المستخدمة لإطلاق هجمات موجهة في جميع إصدارات Microsoft Office.

وتمثّل استغلال هذه الثغرة في مستند RTF يحتوي على مستند DOCX يستغل CVE-2017-11826 في محلّل XML Open Office. وأخيراً، تمّ قبل بضعة أيام فقط نشر معلومات عن ثغرة في متصفح الويب الشهير Internet Explorer هي CVE-2018-8174، وُجد أنها استُغلت في شنّ هجمات موجهة دون انتظار.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook