الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

انتبه: نوعية النوم أهم من مدته

Sleeping-Baby-705x360
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

الجميع يعرف أن النوم من أهم الاحتياجات البيولوجية لأي إنسان، فهو الوسيلة الوحيدة؛ لإنهاء يوم متعب والبدء بيوم جديد، والمرحلة الانتقالية التي يقوم بها الجسد بتخزين الطاقة من جديد، والقيام بعملية تجديد للبدء مجدداً.

اضافة اعلان

وبرغم أن النوم هو وسيلة الجسد للراحة وتجديد النشاط، إلا أن هناك أنماطاً من النوم السيئ قد تؤدي إلى نتيجة عكسية تفضي للتعب والإرهاق، وتقود لمشاكل على جميع الأصعدة النفسية والجسدية.

ومن أهم مشاكل النوم المتعارف عليها "الأرق"، الذي يصيب عادة كبار السن أكثر من الشباب والصغار، ويعود - أحياناً - لسوء نوعية النوم، وليس لمدته حيث يشتكي العديد من الأشخاص من حالة التعب، والشعور بعدم الاكتفاء من النوم بالرغم من ساعته الطويلة.

لذلك قام فريق من الباحثين بدراسة على كبار السن، عن طريق تسجيل نومهم من خلال جهاز مراقبة، حيث أظهر الجهاز حصول معظمهم على مدة نوم كاف، ووصل متوسط ساعات النوم بين كبار السن إلى 7.9 ساعة.

وقد ظهر خلال الدراسة أن الاستيقاظ بشكل متكرر خلال ساعات النوم شائع بينهم، والذي قاد لمشاكل النعاس والتعب التي ظهرت لديهم خلال اليوم، ولاحظ الباحثون أن مشاكل النوم هذه تعود لعوامل أخرى فسيولوجية، أو نفسية لدى المشاركين؛ مما يقودهم لنوعية نوم سيئة، وعدم القدرة على النوم العميق لساعات طويلة.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook