الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

روسيا تكشف عن أول محطة نووية عائمة في العالم (صورة)

Screenshot_4
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

كشفت روسيا، اليوم السبت، عن أول محطة نووية عائمة في العالم، وذلك في احتفال جرى بمرفأ مدينة مورمانسك النائية بشمال البلاد، حيث سيتم تزويد مفاعلاتها بالوقود النووي قبل التوجه إلى سيبيريا.

اضافة اعلان

ووصلت محطة اكاديمك لومونوسوف، التي بنيت في سان بطرسبورغ إلى مورمانسك الخميس، حيث رست في مرفأ المدينة وتم تقديمها السبت لوسائل الإعلام.

وتحتوي السفينة التي يبلغ طولها 144 مترا ووزنها 21 ألف طن وبنتها الشركة الروسية الحكومية للطاقة النووية روساتوم، على مفاعلين نوويين تبلغ طاقة كل منهما 35 ميغاوات، وتشبه تلك التي تستخدم عادة لإمداد كاسحات الجليد بالطاقة، بحسب ما أوردت "فرانس برس".

وستتجه السفينة في صيف عام 2019 الى مرفأ بيفيك بإقليم تشوكوتكا في أقصى شمال شرق روسيا الاتحادية.

وبإمكان السفينة توليد طاقة تكفي لاستهلاك مدينة يقطنها 200 ألف نسمة، أي أكثر بكثير من الخمسة آلاف الذين يعيشون في بيفيك.

وستستخدم المحطة بشكل رئيسي لإمداد منصات النفط بالطاقة فيما تتوسع روسيا شمالا نحو القطب الشمالي للتنقيب عن النفط والغاز، ما يجعل الحاجة إلى الكهرباء أمرا ضروريا في هذه المناطق النائية.

وقال فيتالي تروتنيف، المسؤول عن صناعة وتشغيل المحطة النووية العائمة في روساتوم إن وحدات كهذه يمكن "أن تغذي المناطق النائية بالكهرباء والتدفئة، وتدعم أيضا التنمية الاقتصادية المستدامة".

وأضاف أن استخدام مفاعلات عائمة يمكن أن يوفر 50 ألف طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في العام.

وفي البداية كان من المقرر أن يتم تزويد مفاعلي المحطة بالوقود النووي في سانت بطرسبورغ، لكن تم نقل المهمة الى مورمانسك بدلا من ذلك نظرا إلى مخاوف متعلقة بالسلامة العامة أثارتها بلدان تقع على بحر البلطيق.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook