الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

106 عالمًا يفكون الشفرة الوراثية لـ "أم أربعة وأربعين"

ام 44
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواص - وكالات

توصل فريق دولي يضم 106 باحثين، إلى أنه رغم تفوق حيوان "أم أربعة و أربعين" على الإنسان في عدد الأرجل فإن الحال ليس كذلك في الجينات.

اضافة اعلان

وحسب ما ذكرته "رويترز"، اكتشف فريق الباحثين في رسم الخريطة الجينية لنوع من أنواع "أم أربعة وأربعين" اسمه العلمي (ستريجاميا ماريتيما) ويعيش في شمال أوروبا؛ أن لديها نحو 15 ألف جين، أي أقل من عدد جينات الإنسان بنحو 7 آلاف جين.

وكشفت الدراسة التي نشرت في دورية (بلوس بيولوجي) أيضًا أن أم أربعة وأربعين فقدت فيما يبدو الجينات الخاصة بمستقبلات الضوء التي تستخدمها الحيوانات وكل جينات التحكم في الساعة البيولوجية للجسم.

وقال مايكل أكام، وهو أستاذ علم الحيوان بجامعة كمبردج البريطانية- الذي شارك في قيادة البحث: "تعيش الستريجاميا تحت الأرض وليست لها أعين؛ لذا فليس مستغربًا فقدانها كثيرًا من جينات مستقبلات الضوء، لكنها تتصرف وكأنها تختبئ من الضوء، المؤكد أن لديها طريقة بديلة تعرف بها أنها مكشوفة".

وأضاف: "المثير أيضًا أن هذا المخلوق ليس له ساعة بيولوجية، أو إذا كانت لديه فإنه يستخدم نظامًا مختلفًا للغاية عن الحيوانات الأخرى".

وتعيش أم أربعة وأربعين في بيئة ساحلية، ورغم اسمها فإن لديها ما يتراوح بين 45 و51 من الأرجل ودائمًا ما يكون عدد أرجلها فرديًّا.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook