الثلاثاء، 14 شوال 1445 ، 23 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

"صحة الرياض" تدشن برنامج "ومضات" للتعريف بأحكام وضوء وصلاة المرضى

IMG_9860
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

برعاية المدير العام للشؤون الصحية، الدكتور عدنان بن سليمان العبدالكريم، دشن الدكتور ممدوح الثقيل، مساعد مدير صحة الرياض للصحة العامة، بحضور الشيخ سليمان الماجد، عضو مجلس الشورى، والشيخ سعد البريك، مشروع برنامج "ومضات مريض"، والذي نظمته إدارة التوعية الدينية بصحة الرياض.

اضافة اعلان

وبدأت وقائع الحفل بآيات من القرآن الكريم، ألقاها الأستاذ محمد العتيبي، ثم ألقى الأستاذ محمد بن سعود العُمر، مدير إدارة التوعية الدينية كلمة، تطرق فيها إلى أهمية برنامج ومضات للمريض في تعريف المرضى بالأحكام الفقهية الخاصة بصلاة المريض، وأحكام الطهارة، والوضوء، والتيمم، وذكر أهم المسائل العقدية التي تهم المريض، وكذلك الجمع بين العلاج الطبي والرقُية الشرعية، معرباً عن شكره وامتنانه لسعادة مدير عام صحة الرياض؛ لدعمه لإنجاز هذا البرنامج.

واستعرض "العُمر" نماذج من جهود إدارة التوعية الدينية بصحة الرياض في توفير الاحتياجات الشرعية للمرضى من صناديق الصيد الطيب، وعلامات بيان اتجاه القبلة، والكتيبات الفقهية، وتنظيم الزيارات التوعوية للمرضى بغرف وأقسام التنويم، وتنسيق زيارات المشايخ، وطلبة العلم للالتقاء بالمرضى، وإقامة الدورات العلمية لبيان الأحكام المتعلقة بفقه المريض، بالإضافة إلى البرامج الطبية الفقهية التي يتم إقامتها للمرشدين الدينين والأطباء، وأعضاء هيئات التمريض، مدللاً على ذلك باللجنة الشرعية الطبية لدراسة النوازل والمستجدات الطبية، والتي تم تشكيلها بموافقة سماحة مفتي عام المملكة قبل 6 سنوات؛ بناء على اقتراح المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الرياض، ممثلة بإدارة التوعية الدينية، ومن هذه الجهود أيضاً، وأهمها برنامج "ومضات للمريض"، والذي يجمع في طياته الدعم الديني والإرشاد الشرعي والاحتياج الذي لا يستغني عنه مريض، من خلال مشاهد تمثيلية صامتة، ومترجمة باللغة الإنجليزية، ولغة الإشارة للصم.

وعبر "العُمر" عن شكره لمعالي الدكتور سعد الخثلان، عضو هيئة كبار العلماء، ولفضيلة الشيخ سليمان الماجد، عضو مجلس الشورى، اللذين تفضلا بمراجعة البرنامج، وإجازته من الناحية الشرعية، ولكل من الأستاذ الدكتور عبدالسلام الشويعر، أستاذ الفقه المقارن لجهوده المقدرة في تنفيذ البرنامج، والإشراف عليه، والدكتور عبدالعزيز بن فوزان الفوزان، أستاذ الفقه المقارن لما أسهم به من توجيهات، ونصح لإنجاز هذا العمل، كما عبر "العُمر" عن شكره لكل من أسهم في إنجاز برنامج ومضات مريض، من منسوبي صحة الرياض، وإدارة التوعية الدينية ومكاتبها.

كما تم تدشين البرنامج من قبل الدكتور ممدوح الثقيل، والشيخ سليمان الماجد، والدكتور محمد الزهراني، بتغريدة في حساب "صحة الرياض" على تويتر، ونشر هاشتاق #ومضات_للمريض.

وتضمن حفل التدشين فواصل درامية تعريفية بصندوق التيمم، وفاصل بعنوان نواقض الوضوء للشيخ عبدالسلام الشويعر، وفاصل للشيخ سعد الخثلان، عرض خلاله شرحاً وافياً وموجزاً عن كيفية صلاة المريض.

وألقى فضيلة الشيخ سليمان بن عبدالله الماجد، عضو مجلس الشورى، كلمة أعرب فيها عن تقديره لمبادرة صحة الرياض، ممثلة بإدارة التوعية الدينية؛ لإنجاز هذا البرنامج المتميز، والذي من شأنه أن يسهم في تحقيق الاستقرار الدعم الديني والنفسي للمرضى، مؤكداً أنه لمس من خلال معايشته لابنه المريض، والذي توفاه الله مقدار الضعف الشديد الذي يعانيه المرضى، ولاسيما الأمراض الخطرة، وحاجة المريض إلى من يكون قريباً منه لتقديم هذا الدعم له؛ لما لذلك من أهمية هذا الدعم في تعزيز قدرة الجهاز المناعي للمريض، وزيادة حرصه على برنامج علاجه.

ودعا الشيخ "الماجد" إلى دعم وتشجيع مثل هذه الإعمال العظيمة، ومشاركة مؤسسات العمل الخيري والشركات؛ لدعم مثل هذه الأنشطة والبرامج في رعاية المرضى، والإخلاص في ذلك؛ لأن الإخلاص هو السلاح الفعال للوصول للقلوب.

تلا ذلك فاصل بعنوان: "الجمع في العلاج بين الطبيب والراقي الشرعي"، ثم ألقى الشاعر محمد بن يحيى بن شويل القحطاني، أبيات شعرية، أعقب ذلك عرض فاصل عن كيفية تيمم المريض، وفاصل آخر بعنوان: "متى يصلي المريض من غير طهارة؟" شارك فيها الأستاذ علي مكي، والأستاذ عبدالله العسيري نزيلين من مرضى مستشفى النقاهة.

كما شارك فضيلة الشيخ سعد البريك بكلمة أثنى فيها على البرنامج وأهميته وشكره لصحة الرياض، ومقام وزارة الصحة على الاهتمام لمثل هذه البرامج النوعية، كما قدم اقتراحه؛ كونه المشرف على عدد من المكاتب التعاونية للجاليات بأهمية ترجمة هذه الفواصل لعدة لغات، والمكاتب التعاونية للجاليات تسعد بالتعاون لإنجاز الترجمة لتعم الفائدة لجميع المسلمين.

وألقى الدكتور ممدوح الثقيل كلمة، نيابة عن مدير عام صحة الرياض، تطرق خلالها إلى تطور خدمات الرعاية الصحية في المملكة، في ظل ما توليه القيادة الرشيدة من اهتمام من خلال وزارة الصحة، حتى أصبح المريض هو أساس القاعدة التي تبنى من أجله السياسات، وتوظف الموارد، وتنفذ البرامج لرعايته، مؤكداً أن دور الوزارة لا يقتصر على العناية بالمريض من الناحية الطبية فقط، بل يمتد إلى الدعم والإرشاد الديني والروحي، وفق ما ورد في نظام حقوق المريض.

وأشار "د.الثقيل" إلى جهود صحة الرياض في الارتقاء بالدعم الديني، والتميز في الخدمة الشرعية المقدمة للمرضى، من خلال تنويع الوسائل والبرامج والأنشطة التي تستهدف إلى جانب المريض العاملين في القطاعات الصحية، ومنها برنامج ومضات للمريض، والذي تم إعداده على ضوء دراسة وافية لاحتياجات المريض الشرعية، لافتاً إلى وجود توجه لعرض البرنامج عبر وسائل الإعلام المرئي، وشبكات التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.

وشهد الحفل تكريم المشاركين والداعمين لجهود إدارة التوعية الدينية بصحة الرياض، والمسؤولين عن إعداد برنامج "ومضات للمريض".

IMG_9860 IMG_9864 IMG_9882

IMG_9885 IMG_9906

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook