السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«الزكاة والدخل» تضبط 5 آلاف مخالفة لـ«الضريبة المضافة» في جولات تفتيشية

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق الرياض:

كشفت الهيئة العامة للزكاة والدخل عن ضبط 5212 مخالفة بحق المنشآت غير الملتزمة باللوائح التنفيذية لضريبة القيمة المضافة، وذلك منذ تطبيق الضريبة في الأول من شهر يناير 2018 وحتى الآن.

اضافة اعلان

جاء ذلك خلال الجولات التفتيشية الميدانية التي نفذتها الهيئة لمتابعة تطبيق المنشآت التجارية لضريبة القيمة المضافة وفق اللوائح والأنظمة المعمول بها؛ وذلك تزامناً مع زيادة حركة النشاط التجاري مع دخول شهر رمضان الكريم.

وتمثلت غالبية المخالفات التي رصدتها الهيئة في إصدار فواتير ضريبية للمستهلكين لا تحتوي على البيانات النظامية لأغراض الضريبة، وتحصيلها من المستهلكين بنسبة تزيد على 5%، وعدم وجود رقم ضريبي على الفاتورة، وعدم التسجيل في نظام الضريبة.

وأوضحت الهيئة العامة للزكاة والدخل أن حملاتها الميدانية، التي تقوم بها فرق التفتيش التابعة لها، استهدفت عدة قطاعات، من بينها المراكز التجارية، ومراكز صيانة السيارات، ومحالّ المواد الكهربائية وأسواق المواد الغذائية، وشملت جميع مناطق المملكة، حيث يأتي ذلك ضمن سياق جهود الهيئة للتأكد من التزام المنشآت باللوائح التنفيذية لضريبة القيمة المضافة.

وتسعى الهيئة، من خلال حملاتها الميدانية، إلى توعية المنشآت حول أهمية تطبيق الضريبة ومتابعة كيفية تطبيق المنشآت لها، إضافة إلى ضمان التطبيق الصحيح لكل إجراءات ضريبة القيمة المضافة، لخفض المخالفات.

ودعت الهيئة العامة للزكاة والدخل كل المستهلكين إلى استخدام التطبيق الخاص بضريبة القيمة المضافة الذي يتيح للمستهلكين التعرف عما إذا كانت المنشأة التي يتعاملون معها مسجلة في ضريبة القيمة المضافة، إضافة إلى خدمة التبليغ عن المنشآت المخالفة، أو التواصل مع مركز الاتصال التابع للهيئة على الرقم (19993).

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook