الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

تحركات أممية لإنقاذ مليون لاجئ روهينجي من الكوليرا

سسسسسسسسسسس
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

حذَّر مدير عمليات الطوارئ في منظمة الصحة العالمية الدكتور ريتشارد برينان، من مخاطر الأمراض والكوارث الطبيعية والنقص الحاد في التمويل، حيث تتواصل الجهود في بنغلادش لحماية نحو مليون لاجئ من ميانمار من الكوليرا.

اضافة اعلان

وقال برينان في تصريح للصحفيين في جنيف: إن غالبية اللاجئين الروهينجيا في بنغلادش يعيشون في مخيمات مكتظة وغير صحية، مشيرًا إلى موسم الرياح بما يحمله من مخاطر كامنة سواء الفيضانات أو الانهيارات الأرضية، فضلاً عن موسم الأعاصير.

وأوضح مدير عمليات الطوارئ بالمنظمة أنه بالرغم من أن الكوليرا تعّد أحد الشواغل الصحية إلا أن هناك أولويات أخرى يتوجب التركيز عليها كمرافق المياه والصرف الصحي بوصفها أكثر الضمانات فعالية ضد الأمراض الأخرى التي تنقلها المياه، مشيراً إلى أن نقص التمويل الحاد يهدد بتقويض الجهود المبذولة للحماية، فهناك حاجة إلى حوالي 950 مليون دولار لمساعدة.

وكان قائد الجيش قد أعلن في ميانمار أن اللاجئين الروهينجيا الذين سيعودون إلى البلاد سيكونون بأمان طالما بقوا في القرى التي بنيت لهم، مما يزيد المخاوف من إبقائهم فيها إلى أجل غير مسمى.

وفر نحو 700 ألف من الروهينجيا المسلمين من ميانمار ذات الغالبية البوذية إلى بنغلادش بعد أن أطلق الجيش عملية عسكرية في أغسطس الماضي وصفتها الولايات المتحدة والأمم المتحدة بالتطهير الإثني.

واتفقت ميانمار وبنجلادش على إعادة لاجئين إلى ولاية أراكان العام الماضي لكن الروهينجيا يرفضون العودة دون ضمان سلامتهم وحقوقهم الأساسية مثل حرية التنقل.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook