الخريطة التفاعلية
غلق الخريطة
﴿إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذينَ اتَّقَوا وَالَّذينَ هُم مُحسِنونَ﴾.. تلاوة خاشعة للشيخ «عبدالله الجهني» من صلاة الفجر

﴿إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذينَ اتَّقَوا وَالَّذينَ هُم مُحسِنونَ﴾.. تلاوة خاشعة للشيخ «عبدالله الجهني» من صلاة ...

ولي العهد يصل منطقة الجوف

ولي العهد يصل منطقة الجوف

بلدي الرياض يتابع مطالب حي الموسى مع شركة المياه

بلدي الرياض يتابع مطالب حي الموسى مع شركة المياه

مجهول متنكر في «زي نسائي» يحرق سيارة فارهة بجدة (فيديو وصور)

مجهول متنكر في «زي نسائي» يحرق سيارة فارهة بجدة (فيديو وصور)

ذئبان يتجولان في ‎روضة نورة شمال الرياض‎ (فيديو)

ذئبان يتجولان في ‎روضة نورة شمال الرياض‎ (فيديو)

مدني بريدة يحذر: لا تقتربوا من هذا الوادي

مدني بريدة يحذر: لا تقتربوا من هذا الوادي

وفاة وإصابة 6 أشخاص في تصادم مروع على طريق «الخرمة- رنية»

وفاة وإصابة 6 أشخاص في تصادم مروع على طريق «الخرمة- رنية»

الإطاحة بمقيم انتحل صفة رجل أمن في جدة.. عقوبة صارمة بانتظاره

الإطاحة بمقيم انتحل صفة رجل أمن في جدة.. عقوبة صارمة بانتظاره

مع موسم الأمطار.. كيف تتجنب مخاطر السيول والصواعق؟!

مع موسم الأمطار.. كيف تتجنب مخاطر السيول والصواعق؟!

تواصل – تقرير:
مع بداية موسم الأمطار تزداد احتمالات التعرض لمخاطر السيول والصواعق والتقلبات الجوية خاصة المفاجئة منها، ولضمان السلامة – بإذن الله تعالى- يجب الالتزام ببعض الإرشادات، أولها متابعة الحالة الجوية، وتنفيذ تعليمات الدفاع المدني.
السيول
قبل حدوث السيول يجب أن تكون لديك خطة مسبقة عما يجب عمله، وإلى أين تتجه عند حدوث السيول، واستمع إلى المذياع أو التلفاز للحصول على المعلومات اللازمة والتقارير والإنذار من الهيئات المعنية، وكن مستعداً للخروج عن منطقة الخطر إلى منطقة الأمان في أي لحظة منذ صدور الإنذار، وإذا كنت في الطريق راقب الطريق والجسور والأراضي المنخفضة، واعلم أن صوت الرعد والبرق ينذر بسقوط أمطار غزيرة، وعند صدور إنذار ضد السيول في منطقة تواجدك تصرف بسرعة لحماية نفسك وذويك فقد لا يكون أمامك إلا عدة ثوان.
– لا تحاول المرور من تيار مائي سيراً على الأقدام إذا كان مستوى الماء فوق ركبتك، وإذا كنت تقود سيارتك احذر السير في مكان لا تعرف عمق الماء فيه، وإذا تعطلت السيارة وسط الماء اتركها فوراً واتجه إلى مكان عال؛ لأن الماء المندفع بسرعة قد يجرف السيارة ومن فيها، وكن أكثر حذراً في الليل، وعندما تخرج من منطقة الخطر مباشرة افتح الراديو، أو التلفزيون لتلقي المزيد من التعليمات.

– بعد انتهاء السيول، تابع الأخبار عن طريق الإذاعة أو التلفاز فقد يكون انتهى من منطقتك، ولكن مجاري المياه مليئة بطوفان قد يأتيك عما قريب، وتذكر أن المطر الغزير ولو لفترة قصيرة تتبعها سيول في المناطق الجبلية والمرتفعات، فإذا ذهبت إلى منطقة نائية ابتعد عن قنوات المياه الطبيعية والأودية، ولا تقيم خيمتك في مكان منخفض، فقد يباغتك السيل وأنت نائم.
– يجب أن تكون هناك منطقة معروفة بالمنزل لجميع أفراد الأسرة توضع بها جميع احتياجاتكم من الأمتعة، واحتفظ بمخزون من الماء والأكل الذي لا يحتاج إلى طبخ أو تبريد؛ لأنه يمكن أن تنفصل الطاقة الكهربائية عنه، واحتفظ براديو متنقل، وكشافات تعمل بالبطاريات، وبطاريات احتياطية، ومعدات الإسعافات الأولية، واحتفظ بسيارتك معبأة بالوقود، واحتفظ بمواد مثل أكياس الرمل، وخشب الأبلاكاش، والصفائح البلاستيكية والأغطية الخشبية لمنع مياه الفيضان، ولا تحاول وضع أكياس الرمل حول جدران المنزل إذا كان هناك احتمال حدوث فيضان في المياه بدرجة عميقة؛ لأنه ربما يسبب ذلك انسياب المياه تحت أكياس الرمل، ويهدد بانهيار جدران الغرف بطول بقاء الفيضانات، وبالتدريج تتصدع، وإذا كان هناك فيضان وشيك الحدوث، وهناك متسع من الوقت اعمل على تحريك الأثاث والأشياء المهمة إلى الطابق الأعلى من منزلك، وافصل التيار الكهربائي عن الأجهزة، ولا تتجاهل الإرشادات والإنذارات.
وفي حالة الإخلاء من منزلك، تأكد من وجود وقود كاف لسيارتك، واتبع المسارات الموصى بها في الطريق، واستمع إلى الراديو، وانتبه إلى الطرق المحفورة بواسطة المياه، والانهيارات الأرضية، ومجاري مياه الصرف المكسرة، وخطوط وكوابل الكهرباء الساقطة، أو الآيلة للسقوط، وانتبه لمجاري الأودية، أو المستنقعات إلا إذا كنت متأكداً من أن مستوى الماء أدنى من ركبتك، أو على نصف عجلات سيارتك على طول الطريق الذي تسير فيه، وفي بعض الأحيان مياه الفيضان تغطي جسراً منجرفاً، أو طريقاً مكسراً؛ لذلك سر ببطء لئلا تدخل المياه إلى سيارتك وتعطلها.

البرق والصواعق
الحقول المكشوفة، أو الرطبة، وحمامات السباحة، وسواحل البحار، والمباني القصيرة غير المحمية، والخيام والأشجار المنعزلة الواقعة فوق قمم التلال أكثر المناطق خطورة في حالة البرق خاصة، وهي تجذب الصواعق ويكون للتيار الكهربائي الساري في جذبها تأثيرات قوية جداً تكفي لقتل شخص يقف إلى جوارها أو يجلس تحتها.
وليس صحيحاً أن الصواعق لا تصيب المكان الواحد مرتين كما يعتقد الكثيرون، بل إن إصابة الصاعقة لمكان ما يعتبر تحذيراً لاحتمال تكرار الإصابة، فعندما يومض البرق بين السحابة والأرض يمضي وقت تستعيد السحابة فيه شحنتها قبل أن ترسل وميضاً آخر من البرق إلى نفس الجزء الذي تم تفريغه.
• ومع هذا لابد من وجود إجراءات كفيلة للحماية من مخاطرها تتمثل في:-
1. البحث عن مكان آمن بمجرد اقتراب العواصف الرعدية، ومن الأماكن الآمنة التي يمكن اللجوء إليها عند اقتراب العاصفة الرعدية السيارة، أو المباني مثلاً.
2. عدم اللجوء إلى المباني غير المحمية، أو الأشجار المنعزلة الواقعة على قمم التلال، أو الخيام، أو الاقتراب من أسلاك الأسوار المعدنية.
3. لحماية المباني والمنشآت يتم استعمال (مانعات الصواعق) التي تفرغ التيار الكهربائي إلى الأرض، كما يجب الحذر من الجلوس، أو الاقتراب من الأشجار العالية والتي تعلو رؤوسها سطوح المنازل، حيث إنها من المواقع الطبيعية للصواعق.

التعليقات (٠)اضف تعليق

أضف تعليقًا

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use theseHTMLtags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>