الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

نصائح مهمة لتجنب الإصابات أثناء ممارسة التمارين في صالات الرياضة

Coral_Sadeen_2
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

رصدت دراسة أسترالية أكثر من 2200 إصابة، ترتبط بممارسة التمارين في صالات الألعاب (الجيم)، حدثت على مدى 8 سنوات، وكشفت الدراسة أن نحو 70% من الإصابات تتعلق بتمارين رفع الأثقال، كما لاحظ الباحثون أن 60% من حالات الإصابة ارتبطت بسقوط المصابين.

اضافة اعلان

وأوصى الباحثون وخبراء اللياقة البدنية في الدراسة التي نشرتها دورية "الأبحاث الفصلية لممارسة الرياضة"، باتخاذ بعض الاحتياطات؛ لتجنب الإصابات في صالة الألعاب الرياضية منها:

اختر منطقة تمرن آمنة.

عندما تمارس النشاط الرياضي في صالة الألعاب، اعمل على إظهار المنطقة التي تخصك في اللعب، وامنح نفسك مساحة أمان أكبر للتحرك، بحيث لا تصطدم بشيء إذا تحركت للوراء. يفضل اختيار منطقة تكون أمام مرآة بحيث يمكنك الاطلاع على زوايا أخرى حولك.

أهمية الإحماء.

قبل ممارسة التمارين التي ترغب فيها، احصل على بعض الإحماء على جهاز المشي أو الدراجة. سيمنحك ذلك قدراً من المرونة يساعدك على أداء الحركات المطلوبة على أجهزة أخرى، خاصة إذا كنت تتدرب مع مجموعة ومدرب. من ناحية أخرى، يساعد الإحماء على الاستماع إلى جسمك، والتواصل معه جيداً قبل أن تنتقل إلى مستوى أكثر كثافة من التدريب.

تمهل في رفع الأوزان.

معظم حوادث رفع الأوزان سببها السرعة، خاصة عند إعادة الأثقال إلى وضع السكون. عندما ترفع الوزن قدّر الثقل المناسب جيداً، وانتبه عند إعادته حتى لا تكسر إصبعك بسبب السرعة، أو تتسبب في أية حوادث أخرى.

اسأل المدرب.

عندما تبدأ في استخدام معدّة جديدة عليك، استشر المدرب، أو أي مسؤول في الصالة، بدلاً من أن تجرح نفسك. هناك دورات تدريبية يتم توفيرها للأعضاء الجدد عند انضمامهم إلى الصالة الرياضية، استفد من هذه الفرصة، ولا تتردد في السؤال بعدها عندما تكرر زيارتك لصالة الألعاب.

تمارين الاسترخاء.

يهمل البعض في أداء تمارين الاسترخاء عند نهاية الحصة التدريبية، على الرغم من ضرورتها؛ لضبط معدل ضربات القلب، وتجنب انخفاض ضغط الدم بسرعة. حتى لو لم يكن هناك وقت ضمن المجموعة التي تتدرب معها، امنح نفسك بعض الدقائق من التدريبات البطيئة، وتمارين مط العضلات؛ لتحصل عضلاتك على استرخاء يجنب الشد العضلي، ويتم ضبط معدل ضربات القلب وضغط الدم.

احترس من جهاز المشي.

مع تطور أجهزة المشي المتوفرة في الصالات أصبحت حركتها سريعة جداً، وتُستخدَم في تدريبات القوة. عليك التأكد من أن رباط حذائك في وضع لا يعرضك للخطر أثناء استخدام هذا الجهاز، ولا تقفز من عليه في نهاية الاستخدام، بل قم بإبطاء السرعة تدريجياً حتى التوقف.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook