الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

مشروع غربي بمجلس الأمن للتحقيق في استخدام «الكيماوي» بسوريا

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- وكالات:

تقدمت الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانیا أمس (السبت)، إلى شركائھا الـ 12 الأعضاء في مجلس الأمن، بمشروع قرار لإنشاء آلیة جديدة؛ للتحقیق في استخدام الأسلحة الكیماوية في سوريا، في الوقت الذي تم فیه رفض مشروع روسي يدين الضربة التي وجھتھا الدول الثلاث ضد دمشق.

اضافة اعلان

ومن المقرر أن تبدأ المفاوضات غدا (الإثنین) حول نص المشروع الذي صاغته فرنسا، ولكن لم يتم تحديد موعد بعد للتصويت على النص، حیث تريد فرنسا أخذ وقت كاف لإجراء مفاوضات حقیقیة.

وينص المشروع على إدانة أي لجوء للأسلحة الكیماوية في سوريا، وإنشاء آلیة مستقلة للتحقیق وتحديد المسؤولیات على أساس مبادئ الحیاد والمھنیة، والدعوة إلى التعاون الكامل مع منظمة حظر الأسلحة الكیماوية، كما يطلب وقفاً مستداماً لإطلاق النار ودعوة كل الأعضاء لاستخدام نفوذھا لتطبیق ذلك.

كما يطالب المشروع بوصول المساعدات الإنسانیة من دون قیود في كل أنحاء سوريا، ويطالب السلطات السورية بالدخول في مفاوضات سورية- سورية بحسن نیة وبلا شروط مسبقة، ويدعو إلى أن يطبق في غضون 15 يوماً من تبنیه.

وكان مجلس الأمن قد رفض مشروعاً روسیاً بإدانة الضربة التي وجھتھا أمريكا وفرنسا وبريطانیا إلى النظام السوري أمس (السبت)، حیث أيدته 3 دول فقط ورفضته 8 وامتنعت 4 دول عن التصويت، وشھدت الجلسة تراشقات ساخنة بین مندوبي النظام الروسي من ناحیة، ومندوبي الدول الغربیة من ناحیة أخرى.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook