الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

ميناء جدة الإسلامي: إطلاق أول خدمة لمتابعة البضائع إلكترونيا

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل ـ متابعات:
دشنت بوابة البحر الأحمر في ميناء جدة الإسلامي المرحلة التجريبية لأول خدمة إلكترونية في السعودية تسمح للتجار والمخلصين الجمركيين بمتابعة الحاويات منذ وصولها إلى الميناء وحتى مرحلة التسليم إلكترونيا.اضافة اعلان
وأكد المهندس محمد السيف المتحدث الرسمي لمحطة بوابة البحر الأحمر أنه سيتم إطلاق أول خدمة إلكترونية على مستوى المملكة ليتسنى لأصحاب البضائع من التجار والمخلصين الجمركيين متابعة بضائعهم بمراحلها المختلفة خلال الشهر القادم, وذلك ضمن خدمة العملاء التي تقدمها محطة بوابة البحر الأحمر، مشيرا إلى أن الخدمة الإلكترونية في مرحلتها التجريبية حاليا.
وبين السيف أن محطة بوابة البحر الأحمر تعتزم تفعيل نظام مواعيد التحميل وتسليم الحاويات عن طريق الرسائل النصية، ما يؤدي إلى تخفيف الازدحام ''SMS System'', مؤكدا أن محطة بوابة البحر الأحمر هي أحدث محطة حاويات في المملكة العربية السعودية، وتعتبر ضمن ثلاث محطات في ميناء جدة الإسلامي, حيث تم إنشاء المشروع على مساحة نصف مليون متر مربع من خلال التركيز على الهندسة القيمية وأحدث أجهزة مناولة الحاويات المستخدمة في الموانئ العالمية.
كما تم توظيف أحدث التقنيات المعلوماتية لضمان سرعة ودقة الإنجاز والمناولة, موضحا أنه تم إنشاء المحطة بتمويل إسلامي من قبل القطاع الخاص تماشيا مع رؤية حكومة خادم الحرمين الشريفين بإشراك القطاع الخاص في عجلة تنمية اقتصاد السعودية.
وأشار إلى أن أهداف المشروع تتلخص في زيادة الطاقة الاستيعابية لميناء جدة الإسلامي بما يعادل 45 في المائة لتصل إلى سبعة ملايين حاوية قياسية، لينافس بذلك الموانئ العالمية، إضافة إلى تمكينه من استقبال الجيل الجديد من سفن الحاويات العملاقة والعمل على تدريب وتطوير الكوادر الوطنية على إدارة وتشغيل المحطة.
وأوضح أن الموانئ السعودية تشهد نموا فاق التوقعات في الحاويات الواردة للموانئ بنسبة 30 في المائة, وعلى الرغم من هذه الزيادة غير المتوقعة تم مناولة الحاويات في أوقات قياسية منذ بداية العام وحتى الآن.
وأضاف: ''نظرا للنمو المتزايد ولتفادي تكدس الحاويات قامت شركة بوابة البحر الأحمر باستثمارات عديدة في 2012 تركزت في زيادة الطاقة الاستيعابية لساحات الفحص الجمركي, وزيادة الطاقة الاستيعابية للحاويات الفارغة, والزيادة في معدات المناولة ما سينعكس إيجابيا على العمليات وتسريع وتيرة التفريغ, كما أنه تم تفعيل خدمة الإشعاع داخل المحطة ليتم تسريع وتيرة الفحص الجمركي''.
واستدرك السيف ـ حسبما أوردته الاقتصادية ـ : ''مع الضغط المتزايد في نمو حركة الموانئ لم تغفل المحطة عن الاستمرار في البحث واستقطاب وتدريب الكوادر السعودية''.
يذكر أن محطة بوابة البحر الأحمر للحاويات في ميناء جدة الإسلامي حققت معدلات مناولة قياسية في منطقة الشرق الأوسط بقدرتها على مناولة 319 حاوية في الساعة، ويعتبر معدلا قياسيا على مستوى الشرق الأوسط، حيث إنها الوجهة الأولى للجيل الجديد من السفن العملاقة في منطقة البحر الأحمر، وناولت خلال العام الماضي أكثر من مليون حاوية رفعت من الطاقة الاستيعابية لميناء جدة الإسلامي.
وكان ساهر طحلاوي مدير عام ميناء جدة أكد لـ''الاقتصادية'' في وقت سابق، أن محطة بوابة البحر الأحمر ترفع الطاقة الاستيعابية لمحطات المناولة في ميناء جدة الإسلامي إلى ما يصل إلى سبعة ملايين حاوية قياسية سنويا.
وتوقع حينها مناولة 60 مليون طن بنهاية العام الجاري، مشيرا إلى أن تنفيذ الجسر البري سيسهم في زيادة حركة الحاويات بين منطقة البحر الأحمر عبر ميناء جدة الإسلامي وبين الدول الخليجية في منطقة الخليج العربي.
وأوضح طحلاوي أن ميناء جدة الإسلامي سجل مستويات نمو قياسية خلال الربع الأول من العام الجاري، حيث بلغت إجمالي أطنان البضائع المناولة نحو 15 مليون طن بزيادة تجاوزت نسبتها 36 في المائة، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.
وتوقع أن يسهم تنفيذ مشروع الجسر البري في زيادة حركة الحاويات بين البحر الأحمر عبر ميناء جدة الإسلامي إلى دول مجلس التعاون في منطقة الخليج العربي، خاصة في ظل ارتفاع أجور النقل وزيادة رسوم التأمين على السفن في منطقة الخليج العربي، وذلك بعد ربط ميناء جدة الإسلامي بالرياض عبر الجسر البري، ثم إلى ميناء الدمام.
وبين مدير عام ميناء جدة الإسلامي أن حجم الاستثمارات في البنية التحتية في الميناء والمعدات تجاوزت 4.772 مليار ريال، حيث إن مشاريع التطوير وزيادة الطاقة الاستيعابية في ميناء جدة الإسلامي أسهمت في رفع الطاقة الاستيعابية للميناء إلى 80 مليون طن وسبعة ملايين حاوية سنويا.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook