الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

جدل حول تلقي مبتعثين بأمريكا لمساعدات يهودية

Untitled-1
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – الرياض:

أثار خبر نشرته بعض وسائل الإعلام المحلية عن تلقي مبتعثين سعوديين بالولايات المتحدة الأمريكية لمساعدات مادية من جمعيات يهودية ضجة كبيرة وردود أفعال متفاوتة.

اضافة اعلان

هادي الفقيه، الصحفي والطالب المبتعث بالولايات المتحدة، هاجم الطريقة التي نشر بها الخبر، موضحاً أن كل من يقيم بأمريكا يدفع ضرائب إما على تجارته وأعماله لو كان من أصحاب الأعمال أو حتى الضرائب على مشترياته أو تملك سيارة مثلاً.

 وأضاف الفقيه خلال برنامج "يا هلا" على فضائية "روتانا خليجية"، أن هذه الضرائب توجه إلى أكثر من بند، منها الجمعيات غير الهادفة للربح والمبتعث باعتباره ضمن المجتمع الأمريكي الذي يدفع الضرائب يكون مستحقاً لبعض المساعدات إذا انطبقت عليه الشروط، مؤكداً أنه لا توجد جمعية يمكن أن يقال عنها أنها يهودية، فالكل في أمريكا مواطنون أمريكيون ولا يمكن تصنيفهم على أساس الدين.

 من جانبه وضع الشيخ سعد الدريهم الأستاذ المشارك في جامعة الملك خالد الدولية ضوابط لتكون هذه المعونات جائزة، أولها ألا يكون للجمعية المقدمة للمساعدة غرض من وراء ذلك وألا تمارس الابتزاز مقابل الدعم، وأن يكون المبتعث يحتاج لهذا المال فعلاً.

واعتبر الكاتب الصحفي بصحيفة عكاظ محمد العصيمي أن هذا الخبر والطريقة التي نشر بها، يأتي ضمن ما اعتبره "الإرجاف الإعلامي" بقصد الإثارة لا أكثر، داعياً في الوقت ذاته إلى رفع المعونات للمبتعثين في أمريكا لإغنائهم عن هذه الجمعيات وغيرها.

 كما طالب الطالب المبتعث كذلك بتحمل المسؤولية وعدم التعامل مع هذه المساعدات في حالة عدم الحاجة.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook