الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

بدء القبول في برنامج ماجستير السياسة العامة التنفيذي

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – جدة:

بدأ القبول في برنامج "ماجستير السياسة العامة التنفيذي"، وهو برنامج خاص، ورائد يقدمه قسم العلوم السياسية بجامعة الملك عبدالعزيز، ويعد الأول من نوعه في المملكة العربية السعودية العالم العربي.

اضافة اعلان

وصرح المشرف على البرنامج، الدكتور وليد بن نايف السديري أن البرنامج يركز على الدراسة العلمية المتخصصة لحقل السياسة العامة، أحد الحقول الحيوية والمتطورة في العلوم السياسية، والذي يتعلق بعملية دراسة وتحليل المشاكل والقضايا والاحتياجات التنموية، وصناعة وتنفيذ وتقويم السياسات العامة الملائمة لمعالجتها.

وأهمية مجال السياسة العامة في تزايد مستمر نظراً لتنوع وتشابك قضاياها وتعقد العوامل المؤثرة في صناعتها وتطبيقها في الوقت المعاصر؛ وواكب هذه الأهمية المتزايدة توجه واهتمام أكاديمي وتطبيقي بالموضوع من قبل المؤسسات العلمية والمراكز البحثية والأجهزة التي تُعْنَى بالشأن العام في الدول المتقدمة. وأصبحت الدراسة العلمية للسياسة العامة ضرورة أساسية للمجتمعات والدول الحديثة لمواجهة تحدياتها.

وصمم البرنامج ليتناول الجوانب النظرية والتطبيقية المرتبطة بعملية صنع السياسة العامة ومراحلها المختلفة، ويتميز بشكل خاص في تركيزه على الجانب التطبيقي وتنمية مهارات الدارس وتدريبه العملي على استخدام الأسس النظرية في تحليل القضايا والاحتياجات المجتمعية والتنموية في المملكة العربية السعودية والاستفادة من تجارب الدول الأخرى التي واجهت قضايا ومشاكل مشابهة في وضع سياسات عامة أكثر كفاءة وفاعلية في التعامل معها.

ويستهدف البرنامج المهتمين والعاملين، وخاصة شاغلي الوظائف القيادية الوسطى والعليا، في عموم الجهات الحكومية والمدنية والخاصة التي تعنى بالشأن العام، وذلك في كل من: الوزارات والمؤسسات الحكومية (المدنية والعسكرية)، المؤسسات الأهلية والخيرية، المؤسسات الإعلامية، مؤسسات القطاع الخاص. ويشترط الخبرة العملية لمدة ثلاث سنوات على الأقل.

ويتطلب الحصول على ماجستير السياسة العامة التنفيذي أن يكمل الدارس (42) وحدة دراسية، ويتم ذلك عادة خلال سنتين دراسيتين.

والدراسة في البرنامج تكون خلال أيام نهاية الأسبوع (الخميس – الجمعة - السبت)، بمعدل لقاءين في الشهر، وذلك من أجل مواءمة الظروف العملية للدارسين.

ويمكن الاطلاع على معلومات البرنامج على الرابط empp.kau.edu.sa، ويتم التقدم للقبول في البرنامج عبر بوابة القبول في عمادة الدراسات العليا بالجامعة على الرابط graduatestudies.kau.edu.sa، علماً بأن فترة التقدم للقبول تمتد حتى تاريخ 1436/2/12هـ.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook