الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

رئيس الوزراء الكندي يدافع عن صفقة بيع مدرعات للسعودية بـ 12 مليار دولار

860x484
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - متابعات:

أكد جاستن ترودو رئيس الوزراء الكندي، أن بيع بلاده عربات نقل جنود مدرعة إلى الرياض يتوافق مع "المصالح الوطنية الكندية ولا ينتهك حقوق الإنسان".

اضافة اعلان

وقال "ترودو" في اجتماع للبرلمان الكندي: "قرار تصدير الأسلحة في كندا يتُخذ فقط في حال كان هذا يتوافق وسياستنا الدفاعية الخارجية، وبما يكفل عدم انتهاك حقوق الإنسان. ونهجنا في اتفاقنا مع السعودية يتوافق مع التزاماتنا الوطنية والقوانين الكندية".

وكشفت قناة "سي بي سي" تفاصيل صفقة الأسلحة الكندية للسعودية التي بلغت قيمتها 15 مليار كندي (12 مليار دولار)، وتحصل السعودية بموجبها على 928 عربة مدرعة تنتجها شركة "جنرال دايناميكس لاند سيستمز" الكندية.

وطبقاً لـ"سي بي سي"، العقد يشمل أيضا بالإضافة إلى المعدات القياسية، توريد 119 مركبة مدرعة مجهزة بمدافع عيار 105 ملم و119 ناقلة جند مصفحة مزودة بأسلحة مضادة للدبابات و119 مركبة مدرعة تحمل مدفع عيار 30 ملم.

وكانت صحيفة The Globe and Mail، كشفت في مايو 2015 للمرة الأولى عن تفاصيل الصفقة بين الرياض وأوتاوا، وفي العام 2016 ، قال ترودو إن حكومته لن تلغي هذه الصفقة، مشيرا إلى أن الاتفاق وقعته الحكومة الكندية السابقة المحافظة بقيادة رئيس الوزراء الكندي آنذاك ستيفن هاربر.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook