الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

فاطمة القحطاني تحذّر: تعارف ألعاب الإنترنت وزيارات الصديقات خطر يجر المراهقين‬

IMG-20141112-WA0090
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - هياء الدكان:

نظم القسم النسائي بمركز الأمير سلمان الاجتماعي، ندوة إثرائية بعنوان (فن التعامل مع المراهقين) قدمتها فاطمة القحطاني، مديرة وحدة التدريب في مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني وذلك مساء أمس الثلاثاء.

اضافة اعلان

وجاءت الندوة التي شهدت حضوراً نسائياً كبيراً، بالتعاون مع مؤسسة إثراء المعرفة للاستشارات التربوية والتعليمية، واستمرت من الساعة السابعة وحتى التاسعة.

وافتتحت القحطاني الندوة مؤكدة أن التربية تحتاج إلى نوع من الذكاء، ونوع من الرقابة، ونوع من المسؤولية، مشيرة إلى أن سياسة الأبواب المغلقة ليست مجدية في حق الأبناء مهما أخطؤوا، بل بغرس القيم ورفع سقف المراقبة والتفهم.

وأوضحت أن مرحلة المراهقة يحدث فيها تغيير واضطرب وتسارع يجب احتوائه، وتأخر الابن في مواعيد الحضور للبيت مثلاً لا يعني أن يترك للشارع بل أن يتم فتح الباب له والتفاهم معه، محذرة من ترك الأبناء والتخلي عنهم في حال وقوعهم في المحظور، بل من الضروري المساهمة في إصلاحهم قدر المستطاع والتعاون مع أهل الاختصاص.

ونبهت القحطاني إلى أن التعارف عن طريق ألعاب الإنترنت غير محمود على الإطلاق، بل على الأبناء أن يعرفوا مع من يلعبون ومن الذي يحاورهم حتى لا يقعون فيمن يتخذهم وسيلة أو يغرر بهم كما حذرت من زيارات الصديقات، خصوصاً أن أغلب الاعتداءات الجنسية تحدث في البيوت.

وقالت إن المراهقين يدخلون السجون لسببين، إما تدليل زائد أو قسوة عليهم، موضحة أن الأبناء في سن المراهقة يمرون باضطراب نفسي وتسارع في النمو العقلي وهذه مرحلة تتطلب الفهم والتفهم وتكلفتهم بمسؤوليات تساعدهم في الاتزان، وتعريفهم بالحلال من الحرام، كما أن الحوار أطول طريق للتربية لكنه أكثر الوسائل نتيجة مثمرة.

وحذرت القحطاني من الدعاء على الأولاد، أو عدم توفير الانتماء لهم؛ مما قد يسهل تأثرهم بالجماعات المنحرفة، مطالبة باحترامهم وحبهم والترحيب بهم وعدم الدخول في اصطدام وصراع معهم.

وختمت القحطاني الندوة وسط تفاعل الحاضرات بأساليب الوقاية وهي حل المشاكل بلا مشاكل وبناء الصداقة مع الأبناء، ثم كرمت سمو الأميرة الجوهرة بنت سعود بن عبدالله بن ثنيان آل سعود مديرة القسم النسائي، المدربة والمنظمات.

IMG-20141112-WA0090 IMG-20141112-WA0091

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook