الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

اكتشاف نسخة من القرآن الكريم تعود لزمن الخلفاء الراشدين

48ec2926b8d2ce2008dc411b5458d7a8_w380_h0
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

أكدت جامعة "توبينجن" في ألمانيا: أن علماءها عثروا على نسخة من المصحف، وأن هذه النسخة أقدم مما كان يعتقد في بداية اكتشافها. وذكرت الجامعة، اليوم الاثنين، في مدينة توبينجن: أن هذه النسخة تعود للقرن السابع الميلادي أي لفترة صدر الإسلام.

اضافة اعلان

وبحسب "وكالة الأنباء الألمانية"، فإن هذه النسخة التي عثر عليها في ألمانيا قد خطت بعد وفاة الرسول (صلى الله عليه وسلم) سنة 632 ميلادية بنحو 20 إلى 40 عاماً فقط. وكان الباحثون يعتقدون - حتى الآن - أن هذه المخطوطة كتبت في القرن الثامن أو التاسع الميلادي تقريباً. وتم فحص عينات من هذه المخطوطة كجزء من مشروع بحثي عالمي يقوم الباحثون خلاله بمحاولة تتبع تاريخ كتابة القرآن.

وقالت متحدثة باسم مكتبة جامعة توبينجن: إنه من الممكن من ناحية المبدأ معرفة عمر نصوص القرآن، من خلال دراسة خصوصيات المخطوطة، والاستعانة في الوقت ذاته بالطرق الفيزيائية للتحقق من مدى دقة النتيجة الأولى.

وأوضحت المتحدثة: أن مخطوطة المصحف التي عثر عليها في "توبينجن" كتبت بالخط الكوفي، وهو أحد أقدم خطوط اللغة العربية مضيفة: "نعتقد بأن هذه المخطوطة هي الأقدم لدينا". ووصلت هذه المخطوطة لمكتبة الجامعة عام 1864، عندما اشترت الجامعة جزءاً من مجموعة الكتب الخاصة بالقنصل البروسي يوهان جوتفريد فيتس شتاين.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook