الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

احذر شحن هاتفك في الأماكن العامة.. تقني يوضح السبب

58ab0770ba8e1
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

حذَّر محلل الذكاء السيبراني، شهاب نجار، اليوم الخميس، من خطورة استعمال ماكينات شحن الهواتف المتوفرة في الأماكن العامة؛ إذ إنها تستخدم في الاختراق والتجسس.

اضافة اعلان

وقال "نجار" في تغريدات عبر حسابه على "تويتر": "هل تعرفون ما هو هجوم الـ(Juice jacking)؟، هو أن يقوم المهاجم بزراعة قطعة أو برمجية خبيثة تجسسية داخل ماكينات شحن الهواتف المتوفرة في الأماكن العامة".

وأضاف: "توحي أنها مقبس كهربائي حقيقي لشحن الهواتف، إلا أن عند توصيل الهاتف بالمقبس للشحن تبدأ القطعة بزرع برمجيات تجسسية في الهاتف".

من جانبه، علق أحد المغردين على حديث التقني، بقوله: "عند توصيل الجهاز بأي شاحن غير فيش الكهرباء تظهر رسالة الوثوق هل يتم تجاوز الرسالة أو كيف يتم إرسال البرمجية الخبيثة إذا لم تكن له صلاحية الوصول للجهاز؟".

وردَّ "نجار" على استفسار المغرد، بقوله: "هناك طريقتان يستخدمها المجرمون لسحب البيانات، الأولى من خلال ظهور نافذة على شاشة الهاتف عند توصيله وعلى المستخدم قبول التوصيل حينها (المستخدم الغير واعي سيوافق بسهولة)".

وأشار محلل الذكاء السيبراني إلى أن "الطريقة الثانية هي عبر استغلال تلك القطعة لثغرات الهاتف، حينها لن يظهر للمستخدم أي نوافذ أو تحذيرات على الشاشة".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook