الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

على خُطى واشنطن.. «جواتيمالا» تقرر نقل سفارتها للقدس

2017-636401812485277289-527_main
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

على خلفية نقل السفارة الأمريكية لدى الكيان الصهيوني للقدس، قال رئيس جواتيمالا جيمي موراليس أمس الأحد ‘‘إن بلاده ستنقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس في مايو القادم‘‘.

اضافة اعلان

وشكر موراليس في كلمة أمام مؤتمر السياسة السنوي للجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية، ترامب على مبادرته بنقل السفارة واصفا قراره بالمشجع على فعل ما هو صواب“ بحسب ‘‘رويترز‘‘.

يذكر أن جواتيمالا اتخذت قرار نقل سفارتها بتل أبيب للقدس عقب تصريحات الرئيس دونالد ترامب في ديسمبر من العام الماضي بالاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني، والتي أنهى فيها ترامب خطوة تنتهجها الولايات المتحدة منذ عشرات السنين وأثارت غضب العالم العربي وبعض الحلفاء الغربيين.

كان ترامب قد اعترف في نهاية شهر ديسمبر الماضي بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني وأكد في خطاب من البيت الأبيض أنهم تأخروا في اتخاذ هذا القرار، وأضاف "وفيت بالوعد الذي قطعته بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل"،

وكشف في خطابه، أن الرؤساء الأمريكيين رفضوا لأكثر من 20 عاماً الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، معتقدين أن تأجيل الاعتراف بذلك يعزز عملية السلام، مضيفاً "الآن بعد أكثر من 20 عاماً لسنا أقرب لأي اتفاق سلام بين إسرائيل والفلسطينيين".

الموقف الذي اتخذه ترامب، وجد رفضاً من قبل 128 دولة صوتت في الجمعية العامة للأمم المتحدة لصالح قرار يدعو الولايات المتحدة إلى سحب اعترافها بالقدس عاصمة لإسرائيل، فيما اعترضت 9 دول، وامتنعت 35 دولة عن التصويت لصالح القرار الذي استقبلته أمريكا بالتهديد بوقف المساعدات المالية التي تقدمها لتلك الدول.

ولم يكتف ترامب بالتأكيد على نقل السفارة الأمريكية للقدس، بل قرر مسؤولون في إدارته بأنه سيتم نقل السفارة في مايو المقبل بالتزامن مع حلول الذكرى السبعين لقيام دولة الكيان الصهيوني.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook