الخريطة التفاعلية
غلق الخريطة
ولي العهد يصل منطقة الجوف

ولي العهد يصل منطقة الجوف

بلدي الرياض يتابع مطالب حي الموسى مع شركة المياه

بلدي الرياض يتابع مطالب حي الموسى مع شركة المياه

مجهول متنكر في «زي نسائي» يحرق سيارة فارهة بجدة (فيديو وصور)

مجهول متنكر في «زي نسائي» يحرق سيارة فارهة بجدة (فيديو وصور)

ذئبان يتجولان في ‎روضة نورة شمال الرياض‎ (فيديو)

ذئبان يتجولان في ‎روضة نورة شمال الرياض‎ (فيديو)

مدني بريدة يحذر: لا تقتربوا من هذا الوادي

مدني بريدة يحذر: لا تقتربوا من هذا الوادي

وفاة وإصابة 6 أشخاص في تصادم مروع على طريق «الخرمة- رنية»

وفاة وإصابة 6 أشخاص في تصادم مروع على طريق «الخرمة- رنية»

الإطاحة بمقيم انتحل صفة رجل أمن في جدة.. عقوبة صارمة بانتظاره

الإطاحة بمقيم انتحل صفة رجل أمن في جدة.. عقوبة صارمة بانتظاره

نائب أمير منطقة جازان ينقل تعازي القيادة لوالد وذوي الشهيد «العريف معافا»

نائب أمير منطقة جازان ينقل تعازي القيادة لوالد وذوي الشهيد «العريف معافا»

«استطلاع تواصل».. تباين الآراء حول «إعداد جیل من الحرفیین»

«استطلاع تواصل».. تباين الآراء حول «إعداد جیل من الحرفیین»

تواصل – فريق التحرير:

تباينت آراء المشاركين فِي “استطلاع تواصل” بِشَأْنِ مقترح عضو مجلس شورى، بإعداد جيل من الحرفيين فِي مهن السباكة، والكهرباء، والنجارة، والحدادة؛ إذ أبدى البعض موافقته، فيما عارض آخرون بشدة.

ووافق العشرات على مقترح عضو الشورى بِشَأْنِ ضرورة بدء المواطنين فِي المَمْلَكَة بالعمل فِي هذه الحرف والهن، من أجل حل مشكلة البطالة، مؤكدين أنه يجب إنهاء “ثقافة العيب” لصالح تقدم الوطن والمواطن.

وفي المقابل، عارض آخرون بشدة، معللين ذلك بعدم سعودة كافة القطاعات فِي الدولة والتي تحتاج إِلَى ملايين المواطنين مطالبين المسؤولين بالتفكير أوَّلاً فِي سعودة الوظائف، وعند الانتهاء منها يتم التفرغ للحرف والمهن.

إلى ذلك، شَهِدَ الاستطلاع بعض السجالات الجانبية من المُغَرِّدين حول المقترح، حيث دارت نقاشات انتهت بضرورة إعادة النظر فِي أعْضَاء “مجلس الشورى”؛ نَظَراً لعدم وضع حلول جدية ومناسبة لإنهاء البطالة.

وكان عضو مجلس الشورى الدكتور هاني خاشقجي، دَعَا وَزَارَة التعلیم، إِلَى تبني استراتیجیة للمواءمة بین سیاسات التعلیم، واحتیاجات سوق العمل.

وطالب “خاشقجي” الوَزَارَة بإعداد جیل وطني من المهنیین والحرفیین فِي مختلف المهن والحرف، ومنها: السباكة، والكهرباء، وأَعْمَال التكییف، والنجارة، والحدادة.

بعض مشاركات المُغَرِّدين 

قال “عبدالله الراشد @alrashed123123″، فِي مشاركته: “أؤيد، وهذا أمر جيد ولكن يَحْتَاج إِلَى تدريب بدون أن يتحمل الشاب أَيْ أعباء مالية؛ حتى يكون لديه الرغبة فِي التدريب وكل هذا تحت إشراف وَزَارَة العمل”.

ورأى “رشود آل مطلق @E0hdaXfsZgo9aMi”، أن هذه المهن وإن كانت متدنية المستوى وينظر لممارسها بدونية إِلَّا أَنَّ هناك من يقبل العمل بها وخَاصَّة أنها مهن شريفة وحلال، وتحقق دخلاً جيداً وتتناسب مع قدرات وإمْكَانَات فئات من المجتمع.

وأبدى “بو خالد @aboabdalaziz521″، موافقته، مُعْتَبِراً أن هناك فئة من المجتمع تعشق هَذِهِ الأَعْمَال وهي تمشي فِي دمائهم فقط أعطوهم فرصة لحمايتهم من الأَجَانِب، بعد تدريبهم عملياً وليس دراسة يعني تطبيقياً فِي الميدان”.

وَأكَّدَ صاحب المعرف “زاهر البديع @r3d012″، أن “صنعة فِي اليد أمان من الفقر، ولكل جميع أَبْنَاء الوطن تاجر وزير رجل أَعْمَال فقير الكل يشارك فِي هذه المهنة، ولا نختار فئة معينة ممن تنطبق عليهم من أصحاب الشهادات المتدنية تعليمياً”.

وانضمت “عايدة الغيثي @ayedalshamri”، للموافقين بشدة، قائلةً: “نعم وإذا تم هذا المقترح وفعل فسوف نستغني عن كثير من العَمَالَة، ويقول المثل الشعبي الدفق بالجابية، يعني الدخل منا ولنا”.

وعلى الجانب الآخر، رفضت “ندى @nadaAlm6r”، بقولها: “وظفوا المهندسين والأطباء وحاملي الماجستير والدكتوراه فِي مناصب قيادية مناسبة”.

واقترح صاحب المعرف “A @ae111am”، “أن يبدأ بعياله، حنا بعده، لا تقولون ما لا تفعلون، السباكة والنظافة خلوها للعمال الأَجَانِب والأشغال اللي غيرها للسعودي الدكتور أجنبي، والمهندس أجنبي، والتاجر أجنبي، وتبغي عيالنا يشتغلون سباكين!”.

وقال “عبدالله أبو يوسف @abdullah_attb” فِي مشاركته: “أوَّلاً شغل الوظائف المكتبية بالسعودين فِي الشَّرِكَات والمؤسسات الخاصة بدل الوافدين ثم النظر فِي الحرفية”.

بِدَوْرِهَا، تَسَاءَلت “Razan @RazanH”، “هل أقْصَى طموح “عضو الشورى” أن يكون السعودي سباكاً ونجاراً؟ وأجابت، بقولها: “مع احترامي لجميع المهن بس السعودة مفروض تبدأ بالمهن العليا”.

إلى ذلك، طالب “Mansour.S.Aljabri @mansour1379″، بـ”عندنا عشرات الآلاف من خريجي الصيدلة والمحاسبة وإِدَارَة الأَعْمَال والمهندسين والعلوم الطبية ولم يجدوا تعييناً، ابدؤوا بهم أولاً”.

التعليقات (٠)اضف تعليق

التعليقات مغلقة