الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

ضبط مُزوِّر.. باع 129 شهادة «آيلتس» مقابل 1.6 مليون ريال

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- الدمام:

وجهت النيابة العامة تهمة تزوير شهادة اجتياز اختبار اللغة الإنجليزية (آيلتس) لسبعة مواطنين من بينهم امرأتان، بعد رصد محادثات تثبت تزوير المتهم الأول لـ 129 شهادة مقابل مبلغ إجمالي يصل إلى (1677000 ریال)، بواقع 13 ألف ریال للشهادة الواحدة.

اضافة اعلان

وطالبت النيابة بسجن المتهمين (من بينهم المتهم الرئيسي)، لمدة تصل إلى 10 سنوات وغرامة تصل إلى مليون ریال، ومصادرة المحررات المزورة والمبالغ وأجهزة الهاتف المحمول المستخدمة في الجريمة، بحسب" عكاظ".

وتعود تفاصيل الواقعة إلى بلاغ تقدم به أحد الأشخاص، يفيد بأن شخصاً يبيع شهادات "الآيلتس" دون دخول الاختبار بمبلغ 13 ألف ریال، عارضاً التعاون مع الجهات الأمنية للقبض عليه، وبالتنسيق معها اتفق مع المتهم الأول على تسليمه جزءاً من المبلغ مقداره 6500 ریال لتوفير الشهادة، ليتم الإيقاع به، والقبض عليه واتضح أنه زوَّر 129 شهادة سابقة.

وتواصلت الجهات الأمنية مع المستفيدين من الشهادات المزورة، إذ تبين أن اثنين منهم، فتاة وشاب، ما زالا خارج البلاد وسيتم تحري قدومهما، وإكمال ما يلزم حيالهما، فيما تم العثور على أسماء 3 متهمين في جوال بائع الشهادات المزورة، إلا أن عدم صحة المعلومات عنهم حال دون التوصل إليهم.

وأقر (المتهم الثاني) أنه تعرف على بائع الشهادات، عن طريق موقع التواصل الاجتماعي، إلا أنه أنكر معرفته بتزويرها، مدعيا أنه طلب من المتهم الأول توفير قبول جامعي لشقيقته، وفوجئ بأنه أحضر له شهادة آيلتس، وأبلغه أن إحضارها إلزامي للقبول في الجامعة، موضحاً أنه طلب منه مبلغ 12 ألف ریال، سلمه منه خمسة آلاف ریال دفعة أولى، وعندما طلب منه ما يُثبت حقه حصل منه على سند قبض اعتبر فيه المبلغ على سبيل السلفة.

واعترفت المتهمة الثالثة (شقيقة المتهم الثاني) بأنها علمت باتفاق شقيقها مع بائع الشهادات، كونها لم تحصل على الدرجة المطلوبة لقبولها في الجامعة، بعدما سبق أن اختبرت في المعهد البريطاني في أمريكا.

وأفادت المتهمة الرابعة بأنها طلبت من زوجها التواصل مع بائع الشهادات، للحصول على واحدة بمبلغ 13 ألف ریال، وبررت بأنها سبق أن اختبرت الآيلتس في أستراليا مرتين ونجحت لكنها لم تحصل على الدرجة التي ترغب فيها.

وأوضح زوجها (المتهم الخامس) أن المتهم الأول طلب منه مبلغ 13 ألف ریال، وصوراً شخصية وصورة من جواز سفر زوجته، على أن يتم تحويل المبلغ على دفعتين، وأبلغه أنه سيساعد زوجته في تصحيح أوراق الاختبار، مبيناً أنه حول المبلغ المتفق عليه، وبعد أيام عدة أرسل له شخص تركي الشهادة عن طريق شركة بريد شهيرة.

وبيَّن المتهم السادس أنه حصل على الشهادة بعد التعرف على المتهم الأول عن طريق وسيط من جنسية عربية.

فيما أكد المتهم السابع أنه تواصل مع بائع الشهادات وحول له المبلغ على دفعتين، ليتمكن من الحصول على شهادة مزورة لابنه الذي يرغب في الدراسة بالخارج.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook