الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

أسوأ جلسة في تاريخها.. «هبوط حاد» يصيب البورصات العالمية

thumb
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- وكالات:

أصاب الهبوط الحاد سوق الأسهم العالمية بنهاية تعاملات، أمس الاثنين، بعدما شهدت المؤشرات كافة خسائر حادة بعضها لم يشهده على الإطلاق.

اضافة اعلان

ويأتي الهبوط في سوق الأسهم بالتزامن مع خسائر قوية في سوق العملات الإلكترونية وسوق السلع والمعادن.

وترى رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي "جانيت يلين" والتي انتهت ولايتها هذا الشهر، أن أسعار الأسهم الأمريكية وأسعار العقارات التجارية مرتفعة جداً رغم تأكيدها على أن تعافي الاقتصاد الأمريكي لا ينتهي بسبب الاستمرار طويلاً.

كما حلف "جيروم باول" اليمين رسمياً كرئيس لرئاسة مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي خلفاً لـ"جانيت يلين".

وحذر تقرير صادر عن وكالة "ستاندرد آند بورز" من موجة جديدة بشأن زيادة عدد حالات التعثر عن سداد الديون لدى الشركات ذات الأعباء المالية الكبيرة قد يتزايد بشكل كبير مع تشديد شروط الائتمان في الفترة المقبلة.

خسائر قاسية في سوق الأسهم العالمية

وشهدت البورصات العالمية أسوأ جلسة في تاريخها بعدما هبط "داو جونز" بنحو 1175 نقطة كما تراجعت البورصات الأوروبية لأدنى مستوى في 3 أشهر.

وبعد جلسة متقلبة، أنهت مؤشرات الأسهم الأمريكية تعاملات اليوم مسجلة أسوأ أداء في تاريخها، حيث سجل "داو جونز" أكبر هبوط يومي على الإطلاق من حيث عدد النقاط لكنه سجل أسوأ أداء منذ أغسطس 2011 من حيث النسبة المئوية، كما شهد مؤشرا "ستاندرد آند بورز" و"ناسداك" أكبر تراجع النسبة المئوية منذ يونيو 2016.

ويرى مدير أحد صناديق التحوط أن خسائر الأسهم العالمية خلال الفترة الراهنة محدودة مقارنة بمكاسب البورصات مؤخراً واصفاً ما يحدث بأنه "ضجيج بسيط".

واستبعد بنك "جي.بي.مورجان" أن تتكرر في الأسواق الناشئة نوبة الغضب التي حدثت في عام 2013 مع ارتفاع العائد على السندات في الاقتصادات الكبرى، مشيراً إلى أن النمو العالمي المتزامن دائماً يكون جيد جداً بالنسبة لتلك الأسواق.

وفي الختام، تراجعت مؤشرات الأسهم الأوروبية بشكل جماعي ليسجل "ستوكس 600" أدنى مستوى منذ 15 نوفمبر الماضي.

وعند نهاية جلسة اليوم، هبطت مؤشرات الأسهم اليابانية ليسجل مؤشر "نيكي" خسائر بأكثر من 592 نقطة.

مؤشرات اقتصادية هامة

وكشفت بيانات اقتصادية عن عدة مؤشرات هامة في الولايات المتحدة بشأن النشاط غير الصناعي بالإضافة لمؤشرات تتعلق بالنشاط الاقتصادي في منطقة اليورو.

وسجل النشاط غير الصناعي في الولايات المتحدة نمواً بأسرع وتيرة في نحو 10 سنوات تقريباً رغم تراجع القراءة النهائية لمؤشر "ماركت" لمديري المشتريات الخدمي.

في حين صعد النشاط الاقتصادي بمنطقة اليورو إلى أعلى مستوى في 12 عاماً تقريباً بالقراءة النهائية متجاوزاً التقديرات الأولية.

وعلى العكس، تراجعت مبيعات التجزئة في منطقة اليورو في ديسمبر الماضي لكنها سجلت نمواً 2.6% خلال العام الماضي.

بينما في المملكة المتحدة، نما قطاع الخدمات البريطاني بأبطأ وتيرة منذ سبتمبر 2016، وفقاً لبيانات صادرة عن مؤسسة "ماركت" لأبحاث السوق.

العملات الإلكترونية دون 400 مليار دولار

شهدت العملات الإلكترونية خسائر ملحوظة خلال تعاملات اليوم، تتجاوز 132 مليار دولار منذ بداية الشهر الجاري بعدما تهاوت القيمة السوقية أدنى مستوى 400 مليار دولار.

ويأتي الهبوط في قيمة العملات الافتراضية بالتزامن مع اتجاه عدد من المصارف العالمية لحظر شراء "البيتكوين" عبر بطاقات الائتمان.

وأعلنت مجموعة "لويدز" المصرفية في المملكة المتحدة أنها سوف تمنع أي محاولات لشراء عملة البيتكوين من قبل عملائها البالغ عددهم 9 ملايين.

كما اتخذت 3 بنوك أمريكية كبرى في الولايات المتحدة، "جي بي مورجان" و"سيتي بنك" و"بنك أوف أمريكا" قرار مماثل بشأن منع عملائهم من شراء العملات الإلكترونية.

من جهة أخرى، تستعد الصين لحظر كافة المواقع المتعلقة بتداول العملات الإلكترونية والعروض الأولية للعملة بشكل نهائي وكذلك المنصات الخارجية.

هبوط قوي في السلع والمعادن

وتبعت أسواق السلع والمعادن خسائر أسواق الأسهم العالمية، لتسجل تراجعاً ملحوظاً عند تسوية الجلسة.

وسجلت أسعار الذهب عند التسوية هبوطاً بنحو 0.1% مع تعافي الدولار الأمريكي، وبالتزامن مع كهنات تسارع وتيرة رفع سعر الفائدة.

كما انخفضت أسعار النفط بنسبة 2% عند تسوية اليوم مع قوة الدولار ومخاوف بشأن الإنتاج الأمريكي من الخام.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook