الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

إمام وخطيب المسجد الحرام يلقي محاضرة بجامعة الزيتونة التونسية

الدكتور-صالح-بن-حميد
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

ألقى المستشار في الديوان الملكي إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد اليوم ، محاضرة بجامعة الزيتونة في العاصمة تونس تحت عنوان " التعايش وأهميته في وحدة الأمة " ، بحضور سفير خادم الحرمين الشريفين لدى تونس محمد بن محمود العلي وعمداء ورؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس وجمع من طلاب وطالبات الجامعة .

اضافة اعلان

وأكد معاليه في بداية المحاضرة أن الحديث عن التعايش ليس وليد اليوم وإنما ممتد من عهد النبي صل الله عليه وسلم ، مشيرًا إلى أن حب الله لا يتأتي إلا بالتعايش ، وأنه ليس للأمة سبيلًا الا بالتعايش .

وتطرق فضيلته لأسباب التعايش ، مشيرًا إلى أن الوجود المشترك بين الناس على اختلاف طبائعهم ومقاصدهم هو لا يعني الإلغاء انما يعني الاعتراف بالآخر ، مؤكدًا أن التعايش هو تنظيم لوسائل العيش بين الناس .

وبين الشيخ الدكتور صالح بن حميد أن البشر مختلفون في طبائعهم وقناعتهم وذكائهم ولكل شخص اهتماماته وأذواقه ، مؤكدًا أنه لكل شخص الحق في الاحتفاظ برأيه وبما يشاء ، وأن الاختلاف بين البشر ليس سلبيًا ، بل بالعكس هو ايجابي لأن اي لوحة تشكيلية يكمل جمالها في كثرة ألوانها وفي حسن توزيع الألوان وانسجامها .

وأكد معاليه أن اختلاف الناس ليس اختلاف تفاضل ولا تمايز بين أعراقها وطبقاتها لكنه اختلاف من أجل المنافع والإبداع وتعدد طرق المعرفة والثقافة والتسابق إلى الخيرات ، أما التفاضل فيأتي بالتقوى وبالعمل الصالح وبعيش الشخص حياة رضية ومنتجة ، ولهذا لا بد أن يعيش الإنسان بطريقة تفكير منفتحة غير ضيقة .

واستدل معاليه بقول الحكماء أن الأطر الضيقة لا تنتج إلا خيارات ضيقة وفهم الآخر لا يلزم منه القناعة بما يقول .

وفسر الشيخ الدكتور صالح بن حميد طريقة التعايش ، مشيرًا إلى أن الانسجام والتعايش ينطلق من الشعور بالأخوة وبصلاح النفس وسلامة الصدر والشعور بحق المساواة والمحبة والتواصي بالحق والتواصي بالصبر ، حينها فقط يمكن للإنسان أن يعيش التعايش .

وأكد معاليه أنه ينبغى التفريق بين التعايش والرد على المخالف ؛ فالرد على المخالف باب واسع مفتوح يسلك فيه مسالك المصلحة والحكمة ، مشيرًا إلى أنه من الضروري أن نفرق بين المسالم والخائن وهذه قضية أخرى فالتمرد بالعنف وتهديد السلم لا يسمى تعايش .

وقدم معاليه خلال المحاضرة أمثلة من حياة النبي محمد عليه الصلاة والسلام والصحابة والسلف الصالح عليهم السلام فيما يتعلق بآداب التعايش واحترام الاختلاف .

وفي ختام المحاضرة أجاب معاليه على أسئلة الحضور .

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook