الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«جاكبوتنج» اللص الجديد لـ«أجهزة الصرف الآلي».. تعرَّف عليه

medium_2018-01-28-d7e63931cd
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - متابعات:

موجة القلق اعترت شركات تصنيع أجهزة الصرف الآلي بعد رصد متسللين إلكترونيين استهدفوا السطو على ماكينات الصرف الآلي في الولايات المتحدة من خلال جهاز يمكّنهم من الحصول على الأوراق النقدية التي بداخلها، والمسماة من قبلهم بـ«جاكبوتنج».

اضافة اعلان

و«جاكبوتنج» يعرفها خبراء أمن المعلومات بأنها هجمات لا تنطوي على أي تدخلات مادية مع أجهزة الصراف الآلي التي لا تتجاوز كونها تعديلات برمجية يتم إجراؤها عن بعد لشبكة البنك المستهدف.

وأظهرت لقطات فيديو لسرقة «جاكبوتنج»، اقتراب شخص من جهاز الصراف الآلي يمسك الهاتف المحمول، أجرى مكالمة هاتفية قبل أن يعد حقيبته لجمع النقود، وبعد بضع دقائق، بدأ جهاز الصراف الآلي في صرف النقود، ليجري اللص مكالمة أخرى قبل مغادرة جهاز الصراف الآلي، الذي تم إعادة تمهيده بعد ذلك، وفقا لعدد من الصحف الأوروبية.

وذكرت مصادر صحافية أن تنفيذ هجوم «جاكبوتنج» يكون من خلال وصول القراصنة إلى الشبكة المحلية للبنك، والتي تستخدم أيضا للحصول على السيطرة الكاملة على أجهزة الصراف الآلي في نظامهم عن بعد ليتم تشغيل آلات النقد للحصول على الأموال، مما يتيح للمجرمين لسرقة كميات كبيرة بسهولة نسبية.

ووفقاً لـ«جروب آي. بي الروسية للأمن الإلكتروني»، ضرب «جاكبوتنج» عدداً من البنوك في روسيا والمملكة المتحدة وهولندا واسبانيا ورومانيا وبيلاروس وبولندا واستونيا وبلغاريا وجورجيا ومولدوفا وقيرغيزستان وأرمينيا وماليزيا.

وبحسب «رويترز» قالت شركة «إن.سي.آر» المصنعة لأجهزة الصرف الآلي في تحذير (الجمعة) الماضي إن هذه الحالات تمثل الخسائر الأولى المؤكدة بأسلوب «جاكبوتنج» في الولايات المتحدة، مشيرة إلى أن أجهزتها لم تستهدف في الهجمات الأخيرة، إلا أنها تراه مصدر قلق لقطاع الصرف الآلي بأكمله. وقالت شركة «ديبولد نيكسدورف» في بيان (الجمعة) الماضي أن السلطات الأمريكية حذرتها من استهداف ماكيناتها للصرف الآلي والمعروف باسم «أوبتيفا» والمتوقف إنتاجه قبل بضع سنوات.

وذكر موقع «كريبس أون سكيوريتي» بحسب «رويترز» أن جهاز الخدمة السرية الأمريكي أرسل تحذيرا سرياً للبنوك عن استهداف متسللين لماكينات الصرف الآلي المنفردة الموجودة في الصيدليات ومتاجر التجزئة الكبيرة وماكينات الصرف الآلي التي تستخدم أثناء القيادة

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook