الخميس، 09 شوال 1445 ، 18 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

"المُحدِّث".. ملجأ العاطلين لاستغلال "حافز" بـ30 ألف ريال شهريًا

حافز
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – الرياض:

برزت إلي السطح خلال الفترة الماضية، مهنتان جديدتان بين الشباب، وهما "المُحدّث" و"المُسدد"، حيث تعمل الأولى على تحديث بيانات المشتركين في برنامج إعانة العاطلين عن العمل (حافز)، ويصل دخلها إلى 30 ألف ريال شهرياً، فيما تعمل الثانية على سداد رسوم الراغبين في الحصول على خدمات حكومية.

اضافة اعلان

وظهرت مهنة "المُحدث" بالتزامن مع استحداث برنامج "حافز"، من خلال تحديث بيانات المشتركين للحصول على المكافآت المالية، التي لا تصرف كاملة إلا بتحديث البيانات إلكترونياً، وبشكل أسبوعي.

ويقوم "المُحدث" بتحديث البيانات وإنهاء المسارات، بدلاً من المشترك في "حافز"، مقابل مبلغ مالي، متفق عليه سلفاً، ويرى البعض في هاتين المهنتين، وبخاصة "المُحدث"، نوعاً من الاتكالية وانتحال الشخصية والتحايل، وفقاً لـ"الحياة".

فيما سبق ظهور "المُسدد"، إقرار "حافز"، فمع تسارع مجريات الحياة وضغوطها، وربما لانشغال البعض، وقد يكون الكسل، دفع البعض للاعتماد على أفراد، يعتبرونهم متخصصون، ليحلو محلهم تقنياً، لإنهاء جملة معاملات الكترونية، منها سداد المخالفات، وتسجيل الجامعات، مقابل مبلغ زهيد، يرتفع مع ارتفاع عدد المقدم لهم الخدمة.

ولا يقتصر دور "المُحدث" على تحديث البيانات أسبوعياً، بل يؤدي بدلاً من المشترك الأصلي، ينخرط في برامج تدريب وتأهيل إلكترونية، وحل الأسئلة التي توجه إلى المتدرب حول الدورات، مقابل 100 ريال شهرياً، من كل شخص منظم للبرنامج.

ويصل عدد الأشخاص الذي يتفقون مع "مُحدث" واحد إلى 300 مشترك ومشتركة، ما يعني أن دخله لن يقل عن 30 ألف ريال، وغالباً لا توجد علاقة بين المشترك والمُحدث، فالتعامل يتم من خلال شبكات التواصل الاجتماعي، فيما يتم تسليم أجور المُحدث من خلال التحويل المصرفي.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook